رئيس التحرير
عصام كامل

لبنان يتوقع نمو الاقتصاد 1.5-2% العام الجاري


قال وزير المالية اللبناني علي حسن خليل اليوم الثلاثاء إن لبنان يتوقع نمو الاقتصاد بين 1.5 واثنين بالمئة في 2014.

وأبلغ الوزير على حسن خليل الصحفيين أن ديون بلاده تبلغ 64.9 مليار دولار وأن أكثر من نصفها بالعملة المحلية.


وقال خليل "كل التقديرات اليوم في لبنان هي تقديرات نسبية غير ثابتة حقيقة لأن المؤشرات والإحصاءات المرتبطة بالإنتاج المحلي هي إحصاءات غير دقيقة بالكامل لكن المؤشر العام هو بحدود 1.5 بالمئة.

"وتقديرنا فيما يتعلق بعام 2014 أن يكون النمو على هذه الحدود مع تطلعات إيجابية ربما تصل إلى حدود 2 بالمئة إذا ما كانت هناك تطورات إيجابية على هذا الصعيد."

وكان وزير المالية السابق محمد الصفدي قال العام الماضي إن النمو الاقتصادي المتوقع في البلاد سيكون صفرا في 2014 إذا استمرت تداعيات الأزمة السورية مضيفا أن البلاد بحاجة إلى 2.6 مليار دولار لدعم ميزانيتها لامتصاص تأثيرات الصراع المستمر منذ ثلاث سنوات.

وتقول المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين إن عدد النازحين السوريين إلى لبنان بلغوا أكثر من مليون شخص في بلد لا يتعدى سكانه أربعة ملايين.

وامتد الصراع السوري إلى لبنان مع وقوع تفجيرات بسيارات ملغومة في بيروت وطرابلس وقتال في الشوارع في مدن رئيسية وإطلاق صواريخ في سهل البقاع.

لكن الحكومة اللبنانية الجديدة اتخذت خطوات أمنية سريعة في طليعتها إقفال الحدود غير الشرعية مع سوريا مما حد من نسبة التفجيرات بنسبة 90 بالمئة حسبما أبلغ مسئول أمني كبير رويترز.
الجريدة الرسمية