رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. وزير الخارجية لـ«كيري»: قضاؤنا مستقل ولا تعليق على أحكامه


"القضاء مستقل عن الحكومة" كان هذا رد وزير الخارجية المصرى الدكتور نبيل فهمى، الذي يزور واشنطن حاليًا، على نظيره الأمريكى جون كيرى، عندما صرح الأخير بأن الوزيرين يناقشان الأحكام القضائية التي صدرت في مصر مؤخرًا.


وأكد فهمى، خلال كلمته، التي أعقبت كلمة نظيره الأمريكى، في واشنطن، قبل بدء جولة جديدة من المباحثات، أنه لا يستطيع التعليق على مضامين الأحكام القضائية في مصر؛ لأن الدولة المصرية تحترم قضاءها ولا تعلق على أحكامه.

كما طالب العالم أجمع، باحترام أحكام القضاء المصرى؛ لأن الأحكام الصادرة عنه تصدر بعد أن سارت في مسارها القضائى الصحيح.

ويشار إلى أن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، قد وصفت حكم جنايات المنيا بإعدام 37 إخوانيًا، بالمهزلة، واعتبرته صحيفة "ديلى ميل البريطانية"، كشفًا للوجه الحقيقى للعدالة في مصر.

وعلى صعيد آخر، وصف فهمى العلاقات المصرية الأمريكية، بالمهمة، التي لا يمكن الاستغناء عنها، في المرحلة الانتقالية التي تقبل عليها مصر، لتتحول بعدها إلى دولة ديمقراطية بكل ما للكلمة من معنى.

وأقر فهمى، بوجود اختلافات في وجهات النظر بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن هذه الاختلافات لا تقلل من قيمة العلاقات التاريخية بين البلدين، مضيفًا: "قادرون على مواجهة المشاكل التي تؤثر فى علاقتنا، وأنا أشد الناس سعادة بعودتى إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة أسعدتنى كثيرًا".


الجريدة الرسمية