رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات باكتشاف النفط والغاز فى لبنان بكميات كبيرة

توقعات باكتشاف النفط
توقعات باكتشاف النفط والغاز فى لبنان

كشفت دراسة أولية عن توافر كميات كبيرة من النفط والغاز فى أعماق المياه الإقليمية اللبنانية، ستحقق إيرادات ضخمة للاقتصاد اللبنانى وتساهم فى رفع مستوى معيشة المواطنين وأنه سيتم قريبًا إطلاق عمليات المناقصات أمام الشركات العالمية لاستخراج هذه الثروات.


وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية أن الاستشارى الفرنسى فرانلاب بايسيب أعد تقريرًا عن احتمالات الكشف عن النفط والغاز داخل المياه الإقليمية اللبنانية، أوضح فيه للمرة الأولى وجود جبل نفطى سائل فى شمال المياه الإقليمية فى المنطقة الواقعة عند الحدود اللبنانية - القبرصية - السورية، ولكن ضمن المياه الإقليمية.

وأضاف أن هناك أكثر من منطقة نفطية تحتوى على سوائل قدّرت أحجامها بنحو 440 مليون برميل، وقد تصل إلى 675 مليون برميل، إضافة إلى وجود نحو 15 تريليون قدم مكعب من الغاز فى المنطقة عينها.

وقال وزير الطاقة والمياه اللبنانى جبران باسيل لـصحيفة"النهار" إن وجود سوائل نفطية يشكل ثروة إضافية للبنان ويحقق جاذبية أكبر للشركات المستثمرة، حيث ترتفع الإيرادات منها ، ولأنها كميات تجارية، فهى تضاف بقيمتها المالية إلى كمية الغاز الموجودة، خصوصًا أن الاحتمالات العالية لوجود النفط هى فى المياه العميقة، ولكن تبين لاحقًا أننا كلما اقتربنا من المياه الأقل عمقًا وصولًا إلى الشاطئ، تزيد احتمالات وجود النفط، مما يعنى خفض التكاليف وارتفاع المردود المتوقع للدولة".

الجريدة الرسمية