رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة التضامن: 26% من المصريين تحت «خط الفقر».. «والي»: جمعيات حقوقية حصلت على 857 مليون جنيه لتنفيذ «مخطط خارجي».. و129 جمعية أهلية ومنظمة حقوقية تشرف على الانتخابات الر


قالت الدكتور غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن 26% من المصريين يعيشون تحت «خط الفقر» بحسب آخر إحصائية للوزارة، مضيفة أن نسبة الفقر «زادت بصورة كبيرة خلال الثلاث السنوات الأخيرة».


وبينت «والي»، خلال لقائها مع الإعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج «العاشرة مساء» على فضائية «دريم 2»، الثلاثاء، أن 20% من الفقراء يعيشون في الصعيد، مشيرة إلى أن 65% من قرى محافظة أسيوط تعاني من الفقر وسوء المعيشة، لافتًا إلى أن الوزارة تعمل الآن على تجهيز قاعدة بيانات بأحوال واستهلاك المصريين المستحقين للدعم، حتى يتم حصر تلك الأسر وتوصيل الدعم لها.

وحول مراقبة الجميعات الأهلية والمؤسسات الحقوقية للانتخابات الرئاسية المقبلة، أوضحت أن هناك 129 جمعية أهلية ومنظمة حقوقية لهم الحق في الإشراف على الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها يومي 26 و27 مايو المقبل، مشيرة إلى أن هناك 8 جمعيات تم استبعادها لعدم توافر الشروط المطلوبة من بينها أن تكون لها خبرة في مجال متابعة الانتخابات، وأن تكون «مشهرة وفقا للقانون»، مؤكدة أن الحكومة لا تخشي مراقبة جمعيات حقوق الإنسان على الانتخابات، لحرصها على أن تكون الانتخابات «نزيهة وشفافة».

وكشفت أن الوزارة رصدت بعض الجمعيات التي تجمع معلومات عن الجيش المصري، موضحة أنه تم إغلاق تلك الجمعيات للحفاظ على الأمن القومي، معتبرة أن إجراء أبحاث عن الجيش يعد تجسسًا، وتابعت: «الدولة لن تسمح لأى منظمة أو جمعية أهلية إجراء أبحاث حول الجيش المصرى، لأن ذلك أمن قومى وتدخل في الشأن الداخلى».

وأشارت «والي»، إلى إن وزارة التضامن رصدت حصول إحدى الجمعيات الأهلية على تمويل خارجي قدره 828 مليون جنيه، كما حصلت جمعيات أخرى على 29 مليون جنيه لتنفيذ «أجندة خارجية»، مضيفة: «لا يوجد مانع من الحصول على تمويل خارجي، ولكن يجب إخطار الوزارة بمصدر التمويل».

وعن أموال المعاشات والتأمينات، قالت: إن الوزارة تسعى الآن لتعديل قانون التأمين الاجتماعي، من أجل تحسين المعاشات، ويصبح الحد الأدنى للمعاش 477 جنيها، وأن الوزارة تبحث مع وزير المالية سبل توفير الاعتمادات المالية لتنفيذ التعديلات.
الجريدة الرسمية