رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشاف ثغرة خطيرة في نسخ إنترنت إكسبلورر


ظهرت ثغرة أمنية خطيرة في كافة إصدارات متصفح الإنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت من IE 6 وحتى IE 11، وهي تتيح للمخترق السيطرة الكاملة على جهاز المستخدم بالتالي يمكنه تنصيب البرامج لاسيما الخبيثة منها واستعراض الملفات وحذفها وغيرها الكثير وذلك بمجرد زيارة المستخدم لموقع معد خصيصًا للاستفادة من الثغرة.


ولسوء الحظ فإن مستخدمي نظام تشغيل Windows XP ومع إصدارات ويندوز إكسبلورر القديمة لن يتمكنوا من التغلب على الثغرة، لكن مستخدمي النسخ الأحدث من ويندوز ستقدم لهم مايكروسوفت ترقيع أمني خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وهذه أول ثغرة تكتشف بعد إيقاف دعم نظام ويندوز إكس بي في الثامن من الشهر الجاري وهذا يؤكد دعوات الخبراء إلى أنه حان الوقت بالتخلي عن النظام القديم لأنه لم يعد آمنًا كفاية بعد أن توقف دعمه الرسمي.

وكشفت الثغرة الخطيرة شركة الأمن والحماية FireEye وأبلغت مايكروسوفت بها حيث عثرت على دليل يمكنه استهداف متصفح إنترنت إكسبلورر لاسيما الإصدارات من 9 إلى 11 ومشغل الفلاش من أدوبي.

وقالت الشركة إن الطريقة الأسهل لتجنب الوقوع ضحية الثغرة هي استخدام متصفح إنترنت آخر مثل كروم أو فايرفوكس لاسيما أنهما لايزالان مدعومين على نظام إكس بي.
الجريدة الرسمية