رئيس التحرير
عصام كامل

250 ممثلا للغرف الصناعية والتجارية والسياحية بمؤتمر "العمل الدولية".. غدا


يفتتح منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، غدا الثلاثاء، فعاليات مؤتمر "دور منظمات أصحاب الأعمال في النهوض بعملية التنمية المستدامة من خلال مبادرات المسئولية الاجتماعية للشركات"؛ والذي تنظمه منظمة العمل الدولية بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية بمشاركة ما لا يقل عن 250 من ممثلي الغرف الصناعية والتجارية والسياحية، ولفيف من رؤساء جمعيات المستثمرين وجمعيات رجال وسيدات الأعمال، ونخبة من الإعلاميين.


ويشهد المؤتمر توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية ومؤسسة التطوير والتنمية المهنية لتدريب ورفع كفاءة العاملين بالاتحاد والغرف الصناعية.

وقال الدكتور يوسف القريوتي مدير مكتب منظمة العمل الدولية لدول شمال أفريقيا أن الهدف من المؤتمر يكمن في تسليط الضوء على أهمية المسئولية الاجتماعية للشركات للنهوض بالتنمية المستدامة، والدور الذي يجب أن تلعبه منظمات أصحاب الأعمال في دفع عجلة التنمية والارتقاء بمستوى المعيشة، والتخفيف من حدة الفقر؛ من خلال تنفيذها لمشروعات المسئولية الاجتماعية في نطاق المجتمع الذي تعمل فيه هذه المنظمات بالتنسيق مع خطط الحكومة للتنمية.


وتناقش الجلسة الأولى للمؤتمر الأسباب التي تشجع منظمات أصحاب الأعمال على تبني سياسات المسئولية الاجتماعية ومدى تأثيرها على اسم وإنتاجية الشركة، كما يتم خلال الجلسة الثانية استعراض عدد من المبادرات العالمية في مجال المسئولية الاجتماعية، علاوة على مناقشة الإطارات المؤسسية اللازمة لتعزيز دور مختلف الأطراف المعنية في تطوير وتنفيذ مبادرات المسئولية الاجتماعية للشركات.

وتتناول الجلسة الثالثة تقييم للخبرة المصرية في مجال المسئولية الاجتماعية للشركات مع مناقشة التحديات والفرص المتاحة أمام منظمات أصحاب الأعمال لتطوير سياساتهم المتعلقة بالمسئولية الاجتماعية.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية أننا نسعى من خلال هذا المؤتمر إلى تبني منظمات أصحاب الأعمال خطة وطنية واعدة للمسئولية الاجتماعية للشركات تحت رعاية الحكومة تسهتدف المجالات التالية: تفعيل دور التنمية المستدامة، والتخفيف من حدة الفقر، ودعم حقوق الإنسان في مجال الأعمال، بالإضافة إلى الحفاظ على حقوق العمال، وتوفير بيئة عمل مناسبة وصحية، علاوة على الحفاظ على البيئة، وتعزيز الشفافية.

وأكد السويدي أنه تم رصد 100 شركة من أعضاء الاتحاد لهم مساهمات فعالة وإيجابية في مجال المسئولية الاجتماعية مشيرًا إلى أنه سيتم خلال المؤتمر استعراض 6 نماذج مشرفة لشركات مصرية ودولية لمساهمتهم في المسئولية الاجتماعية (البيئة – التدريب – ترشيد الطاقة – العمل).
الجريدة الرسمية