رئيس التحرير
عصام كامل

"عبد البارى": نظام التسوية بـ "المقاصة" جاهز لتداول "صناديق المؤشرات" بالبورصة


كشف الدكتور طارق عبد البارى العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى، انتهاء "المقاصة" من كل الأمور والجوانب الفنية المتعلقة بنظام التسوية لوثائق "صناديق المؤشرات" بالبورصة، والمقرر تفعيل التداول عليها خلال الأيام القليلة المقبلة.


وأشار عبد البارى في تصريحات خاصة لـ "فيتو" على هامش المؤتمر الصحفى الذي نظمته البورصة المصرية، اليوم الإثنين، لتوقيع عقد ترخيص أول صندوق مؤشرات متداول يتبع مؤشر EGX 30""، مع شركة بلتون للاستثمار، إلى الانتهاء من تجارب التشغيل لنظام التسوية بين كل من البورصة المصرية والهيئة العامة للرقابة المالية.

وقال: تأكدنا من جاهزية نظام التداول الخاصة بوثائق صناديق المؤشرات بالبورصة، وكذلك نظام التسوية على تلك الوثائق لدى المقاصة".

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية وقعت، اليوم الإثنين، اتفاقا تمنح بمقتضاه أول ترخيص لمؤسسة مالية محلية لاستخدام مؤشرها الرئيسي إيجي إكس 30 لتدشين صندوق مؤشر XT-MISR.

وكانت شركة بلتون المالية القابضة قد حصلت على أول ترخيص لممارسة نشاط صناديق المؤشرات المتداولة.

يذكر أن إدارة البورصة كانت قد أصدرت في السابع من أبريل الجاري قرارها التنفيذي لبدء العمل بالقواعد التنظيمية لكل من صناديق المؤشرات المتداولة ونشاط صانع السوق عليها.

و"صناديق المؤشرات" المتداولة تعد أداة استثمارية تجمع بين السمات الرئيسية لصناديق الاستثمار التقليدية من حيث تنوع المحفظة المكونة لها ومن حيث إمكانية إصدار واسترداد الوثائق في حدود الحد المسموح به والسمات الرئيسية للأسهم من حيث إمكانية تداولها في السوق الثانوية.
الجريدة الرسمية