رئيس التحرير
عصام كامل

رجال مبارك يغزون حملة "السيسي".. المشير أجرى جلسات سرية لإقصائهم عن الحملة.. ويطمئن المصريين بعدم عودة الفلول.. موسى وشفيق والنحاس وأبو النجا وباسيلي أبرز رجال مبارك لدعم المشير


لم يكن يدرك رموز الرئيس المخلوع "مبارك" أنهم سيكونون مرفوضين من حملة المرشح الرئاسي "عبد الفتاح السيسي"، فرجال مبارك يعتقدون أن رئاسة "السيسي" تمنحهم فرصة للعودة مرة أخرى لتحقيق أحلامهم التي انقضت، وخاصة وأن المخلوع مبارك أعلن في تسجيل صوتي له، منذ فترة عن دعمه للسيسي ورفضه لحمدين صباحي، حتى إن أعضاء حملة "السيسي" الذين شاركوا في ثورتي 25 يناير و30 يونيو يرون أن الأمر مختلف، ودخول رجال مبارك لحملة "السيسي" أمر مرفوض.


وفجر علاء عزام، العضو السابق بحملة "السيسي" مفاجأة بانسحابه من الحملة، معترضًا على مشاركة من أسماهم "رموز الحزب الوطني"، والغريب ما ذكره "عزام" أن أعضاء الحزب الوطني المنحل ظهروا بعد الترشح الرسمي للسيسي بانتخابات الرئاسة، وقاموا بتجهيز مقرات للحملة بالتنسيق مع منسق حملة دعم السيسي بحلوان ومن أبرزهم "إسماعيل نصر الدين" عضو مجلس الشورى عن الحزب الوطني و"محمد أبو غياض" عضو الحزب الوطني بحلوان.

وحاول المشير "السيسي" عقد جلسات سرية لإقناع المشاركين بـحملاته والمنتمين لرجال مبارك بالتراجع عن صدارة المشهد، وترك قيادة الحملات والتعامل مع الجمهور لـ"شباب الثورة"، نظرًا للنتائج السلبية التي من الممكن أن تؤثر في "شعبية المشير" وموقفه خلال الانتخابات الرئاسية المنتظر إجراؤها الشهر المقبل.

"السيسي" يرفض ما زعمه البعض بأن انتخابه لرئاسة الجمهورية يمثل عودة لرجال مبارك، كما أنه لم يستطع الوقوف أمام تلك القوى التي أصبحت تسيطر على مجريات الأمور داخل المحافظات والقرى المصرية، وبرغبة شخصية دونما الرجوع للحملة الرسمية، لكن تأكيدات "السيسي" تقول لا عودة لما قبل 25 يناير.

السياسيون يرون أن هناك ظهورا لشخصيات محسوبة على نظام مبارك في حملة السيسي الأساسية، مثل وجود المرشح الانتخابي السابق عمرو موسى ودعمه الصريح للسيسي، رغم أن الجماهير كانت تعتبره من فلول النظام، ودعم حزب الحركة الوطنية للسيسي الذي يرأسه أحمد شفيق ويضم في طياته كل من كان في الحزب الوطني مثل "صفوت النحاس" القيادي بالحزب الوطني المنحل ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في عهد المخلوع، ما دفع البعض للتخوف الشديد من عودة رموز نظام مبارك.

ويرأس حملات السيسي الشعبية عدد كبير من رموز نظام مبارك كما يقوم العديد من رجال الأعمال وأعضاء مجلس الشعب السابقين بدعم حملات السيسي الانتخابية بالأموال وتنظيم المؤتمرات الداعية له، ومنهم ثروت باسيلي والذي كان يشغل منصب عضو المكتب السياسي والمجلس الأعلى للسياسات بالحزب الوطني.

ومن أبرز الجبهات المؤيدة لترشيح المشير "السيسي" لرئاسة الجمهورية "مصر بلدي"، التي تضم قيادات النظام السابق والحزب الوطني، على رأسهم الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي الأسبق، والدكتور مصطفى الفقي المستشار السياسي للرئيس السابق مبارك، والدكتور حسام البدراوي، عضو أمانة السياسات بالحزب الوطني، وصلاح الدين المعداوي محافظ الدقهلية السابق وعضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني عام 2010، وقدري أبوحسين أمين الحزب الوطني بسوهاج، وسعد نصار محافظ الفيوم الأسبق، وأحد رجالات يوسف والي بوزارة الزراعة، وعبدالله غراب وزير البترول الأسبق وعضو الحزب الوطني وعبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطني، وحسين مجاور رئيس اتحاد عمال مصر الأسبق.

وكتب اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية الأسبق ومنسق جبهة مصر بلدي، تقريرا عن كل أعضاء الحملة وانتماءاتهم السياسية، مطالبًا بإخراج كل من له ميول للحزب الوطني وجماعة الإخوان.
الجريدة الرسمية