رئيس التحرير
عصام كامل

"بن حلي": سوريا دخلت إلى منعطف خطير


قال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية: إن الدكتور نبيل العربي الأمين العام، وضع مجلس الجامعة العربية -والذي اختتم اجتماعه قبل قليل- المندوبين الدائمين في الصورة عن التحركات والاتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة، ومع المبعوث العربي الأممي الأخضر الإبراهيمي.


وأوضح بن حلي -في تصريحات للصحفيين- أن الإبراهيمي لازال حتى الآن باق في منصبه، ولذا فإن الأمين العام أجرى اتصالا معه اليوم حول التطورات في سوريا.

وشدد بن حلي، على أن سوريا دخلت للأسف في منعطف خطير الآن، فيما يتعلق بجمود المسار السياسي أو ما يعانيه الشعب السوري من الحاجة، والأضرار الخطيرة والفادحة لهذه الحرب العبثية، وأن الأمين العام بدوره قدم تقريرا للمندوبين، حول المشاورات وما يمكن القيام به -عربيا- في هذا الموضوع.

وأشار إلى أنه لم تصدر اليوم أي قرارات حول سوريا وأن كل ما صدر عن المجلس هو البيان الخاص بالمصالحة الفلسطينية ودعمها، لكن سوريا، وكذا الوضع الليبي، فكان طرحا من الأمين العام لتسليط الضوء على ليبيا، كما أنه وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بالتشاور مع ليبيا لوضعهم في الصورة حول ما تقوم الجامعة به بالنسبة لتحريكها لمساعدة الأشقاء في ليبيا، لإعادة بناء مؤسسات الدولة، لم يصدر بهما بيان، لكن المندوبين أخذوا علما حول ما يتعلق.

وفيما يتعلق بالحديث عن إمكانية عقد جنيف ٣ وإذا ماكان الاجتماع قد تطرق إليها قال: إنه لم يكن هناك تصور واضح، لكن الأمر طرح بشكل عام سواء حول الأمم المتحدة وما تقوم به، أو الاتصالات التي تقوم بها الدول العربية، مؤكدا على أن الوقت غير مناسب للإعلان عما تقوم به الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فيما يتعلق بسوريا، ومسألة عودة مفاوضات الحل السياسي، لأن الأمين العام لديه بعض اللقاءات المهمة في الأيام القليلة القادمة حول هذا الموضوع.
الجريدة الرسمية