رئيس التحرير
عصام كامل

مايكروسوفت تحذر من وجود ثغرة خطيرة في "إنترنت إكسبلورر"


حذرت شركة مايكروسوفت عملائها من وجود ثغرة خطيرة في متصفح "إنترنت إكسبلورر" يمكن أن تسمح للقراصنة باختراق أجهزتهم بكل سهولة بل والتحكم فيها بشكل تام.


وأوضحت مايكروسوفت أن الثغرة الجديدة موجودة في جميع إصدارات المتصفح تقريبا (من الإصدار6 وحتى 11)، ويمكن أن يستغلها المخترقون بمجرد قيام المستخدم بزيارة أحد المواقع الخبيثة، إذ يمكنهم تثبيت برامج على الجهاز بل ومطالعة البيانات على الجهاز أو حذفها كيفما يريدون.

ووعدت الشركة بإصلاح الثغرة خلال أسبوعين، ولكن قد يكون مستخدمو نظام "إكس بي" هم الأكثر تضررا من هذه الثغرة، نظرا لتوقف مايكروسوفت عن تقديم خدمات الدعم الفني لنظامها التشغيلي في الثامن من شهر أبريل الجاري.

وأشارت شركة "فاير آي" (FireEye) الأمنية التي اكتشفت الثغرة إلى وجود دلائل على وجود هجمات متزايدة تستهدف متصفحي الإنترنت من خلال ثغرات في الإصدارات الثلاثة الأخيرة من المتصفح، إلى جانب تطبيق "فلاش" أيضا.

ونصحت مايكروسوفت في نشرتها الأمنية الأخيرة ببعض الطرق التي يمكن للمستخدم تطبيقها للحصول على قدر من الأمان أثناء تصفح الإنترنت، أهمها تفعيل نمط الحماية المدعم "Enhanced Protected Mode"، فيما نصح خبراء أمنيون بإمكانية استخدام متصفحات أخرى مثل كروم وفايرفوكس، التي تحظى بالدعم الفني حتى بالنسبة لمستخدمي نظام "إكس بي".
الجريدة الرسمية