رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون بتمويل الاتحاد الأوربي


يشارك الاتحاد الأوربي في الاحتفال بافتتاح نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون في الأقصر في 30 أبريل الجاري.

كان الاتحاد الأوربي قد قام بتمويل المشروع الضخم، والذي نفذته منظمة "Factum Arte" المعنية بالآثار.

وقدمت الممثل الأعلى للاتحاد الأوربي كاثرين آشتون النسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون خلال مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوربي ومصر والتي عقدت في نوفمبر 2012 بالتعاون مع وزارة السياحة وFactum Arte التي قامت بمجهود كبير لكي تصل النسخة إلى القاهرة ثم إلى الأقصر.

وقال السفير جيمس موران، رئيس وفد الاتحاد الأوربي في مصر: "يعد هذا المشروع المميز خير مثال لكيفية الاستفادة من التطور التكنولوجي للحفاظ على التراث الأثري في مصر.. مما سيساعد على إنعاش السياحة في منطقة فريدة من نوعها كمدينة الأقصر، مما سيساهم بدوره في تنمية صعيد مصر". كما أضاف موران "أن الاتحاد الأوربي يفخر بالمشاركة في هذا المشروع".

وصلت نسخة طبق الأصل من مقبرة توت عنخ آمون، إلى القاهرة كهدية لمصر، تزامنا مع الذكرى التسعين لاكتشاف المقبرة الأصلية، وقامت منظمة (Factum Arte) بمدريد بصنع تلك النسخة بتمويل من الاتحاد الأوربي، وقد عرضت النسخة طبق الأصل أثناء مجموعة العمل المشتركة بين الاتحاد الأوربي ومصر عن السياحة والاستثمار في 13 و14 نوفمبر عام 2012 وقد منحتها "Factum Arte" وجمعية أصدقاء المقابر الملكية بزيوريخ وجامعة بازل كهدية لمصر.
الجريدة الرسمية