رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر قائمة بالأغذية التي تعالج السرطان..الطماطم والشاى الأخضر للوقاية من المرض.. زيت الكتان والأسماك لإعاقة نمو الأورام.. الجرجير والكرنب لتدمير الحامض النووى بالخلايا السرطانية


أجرت الدكتورة نهاد حسن أحمد عبد المحسن مدرس بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث دراسة عن دور الغذاء الصحى في مقاومة السرطان ومحاربة الأورام الخبيثة.


وأشارت الدراسة إلى أن العلاقة بين الغذاء والسرطان وطيدة، وأنه من الضرورى معرفة كيفية نشأة الأورام الخبيثة؛ موضحة أن الأورام الخبيثة لا تظهر فجأة دون سبب، وإنما تحتاج لعدة سنوات، وأحيانًا لعقود من الزمن حتى تكوّن كتلًا واضحة، وفي هذه الأثناء تكون لأجسامنا فرص عديدة للتخلص منها وطردها.

وقالت: مقاومة السرطان بالأغذية يعتمد على أن نمو الأورام الخبيثة عملية بطيئة وتأخذ وقتًا طويلًا، وتشمل ثلاث خطوات رئيسية، أول خطوة في عملية تكوين الأورام الخبيثة تسمى خطوة الاستهلال، وتحدث عند حدوث خلل بالتركيبة الوراثية للخلية، ثم الخطوة الثانية وهي التأسيس وهو بداية النمو يصعب التحكم فيه، نهاية بالمرحلة الأخيرة وهي ظهور كتلة واضحة من الخلايا السرطانية التي تقوم بدورها بغزو الخلايا السليمة، حيث كشفت الأدلة المبدئية أن هناك عناصر غذائية توجد في بعض الأغذية يمكنها إعاقة أي من تلك الخطوات السابقة.

وأشارت إلى أن هناك مواد تساعد في تعطيل تكون الجذور الحرة والخاصة بالخطوة الأولى مثل مادة (اللايكوبين) الموجودة في الطماطم و(البوليفينول) الموجودة في الشاي الأخضر، كذا فيتامين (C) و(أ) الموجودان في العديد من الخضراوات والفواكه. وهذه المواد لها دورها في الوقاية إضافة إلى الثوم والبروكلي.

وللوقاية من الخطوة الثانية الأحماض الدهنية أوميجا-3 والتي توجد في زيت الكتان والأسماك، وهذا يساعد في عدم إعاقة نمو الأورام، وذلك بإخراج الدهون الأخرى إلى خارج الخلية، إضافة إلى منتجات فول الصويا.

وللوقاية من المرحلة المتقدمة والأخيرة فإن هناك مواد كيميائية تسمى "كوابح كوكس-2 مثل الزرفيراتول" الموجود في العنب الأحمر، والكيركيومين" الموجود في الكركم فهذه لها القدرة على تثبيط إنتاج الأورام الخبيثة لعوامل النمو التي تساعد على بناء شبكة الأوعية الدموية.

وأكدت الدراسة اكتشاف بعض الأغذية والتي تدمر الحامض النووي في الخلية وتساعد على منع السرطان وهى "الكرات والقرنبيط – الكرنب- البروكلى – الثوم – البصل والجزر – القثاء – الكوسة والسلطة الخضراء والمشروم والكيوى والفجل – الجرجير- الشبت- البقدونس والشوفان والقرع العسلي وأيضا ً بعض الأغذية الطبيعية مثل حبة البركة – الحبة السوداء – الجنزبيل – العسل الأبيض – العسل الجبلي. الشاي الأخضر.

وأضافت د.نهاد أن هناك بعض الأساسيات التي تسبب مرض السرطان وأهمها تدخين السجائر والشيشة وتناول الكحوليات التي تؤدى لسرطان المعدة والكبد، تناول الألبان ومنتجاتها المحتوية على مادة الفورمالدهيد، تناول الأغذية المصنعة المحتوية على المواد الملونة ومكسبات الطعم والرائحة الموجودة في اللحوم الحمراء المصنعة واللانشون الأحمر والهامبورجر المصنع واللحم المفروم ردئ الصنع حيث تحتوى على مادة النيتروز أمين الأحمر اللون وهو صبغة متسرطنة، تناول الكورن فليكس والقمح المخزن لمدد طويلة يحتوى على فطر سام "الأفلاتوكسن"، استخدام المبيدات الحشرية المحتوية على مادة "DDT "، تناول بعض أدوية منع الحمل المحتوية على هرمونات الاستروجين، استخدام الأسمدة غير العضوية في الزراعة، استهلاك السمن الصناعى والمشويات مثل الكباب والأطعمة شديدة التحمير والقلى والاستخدام الأمثل لها يكون مرة واحدة في الأسبوع، تناول الأغذية والمشروبات المعبئة في الأوعية وزجاجات البلاستيك (إذا ارتفعت درجة حرارتها تؤدى إلى مواد مسرطنة)، الغلى الشديد للخضراوات والفواكه حيث يؤدى إلى فقد محتوها من مضادات الأكسدة الطبيعية.
الجريدة الرسمية