رئيس التحرير
عصام كامل

حلمي هلال: إعدام 683 متهما يثير مجتمع رجال الأعمال الدولي حول مصر


قال الدكتور محمد حلمى هلال، رئيس جمعية مهندسي ترشيد الطاقة والمستشار الفني للحكومة الألمانية في مجال الاقتصاد الأخضر، إن صدور حكم قضائي بحق 683 متهم بأحكام بالإعدام سيؤثر على الرأى العام العالمى وسيعطى انطباعا سلبيا عن الأوضاع في مصر.

وأضاف "هلال" في تصريحات لــ "فيتو" أنه حان الوقت الذي تبادر فيه منظمات الأعمال ومجالس الأعمال المشتركة لمخاطبة المنطمات المماثلة بدول العالم لتوضيح حقيقة الأمور في مصر، وأبعاد القضية المتهم بها هؤلاء والتي تتمثل في القتل وإثارة الفوضى والتحريض على العنف والسعى لإحداث فتنة وتهديد الأمن القومى للبلاد وهى اتهامات عقوبتها تتراوح بين المؤبد والإعدام بدول العالم.
وأشار إلى أهمية دور الإعلام في توضيح الرؤية للمجتمع الدولى الذي يتابع الأزمة المصرية، وإثبات أن هناك درجات ثلاث للتقاضى في مصر وأن الحكم الصادر اليوم لا يمثل سوى المرحلة الأولى من مراحل التقاضى، وأن القضاء المصرى مدنى وليس عسكري أو قضاء طوارئ وهو ما يمكن أن يتم الطعن على أحكامه والاسئناف عليها أما القضاء العادى، مشيرا إلى أن هناك استحقاقات في خارطة الطريق ستكتمل بانتخابات رئاسة الجمهورية والبرلمان وأن مصر في طريقها للاستقرار وهو ما يمثل خطوة حقيقية أمام رجال الأعمال لضخ استثماراتهم في مصر.


وكانت قد قررت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف، وعضوية المستشارين إبراهيم وليد، وطلعت جودة إحالة 683 متهمًا من بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية؛ للتصديق على حكم إعدامهم.

وذلك في قضية قتل شرطي، والتحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة بالمنيا، وتكدير السلم العام، والتعدي على المنشآت إبان فض اعتصامي رابعة والنهضة المسلحين في أغسطس الماضي.
الجريدة الرسمية