رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: كيري يخاطر بغضب إسرائيل


قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذر إسرائيل من أن تصبح دولة فصل عنصري، في ظل غياب اتفاق سلام مع الفلسطينيين.


وترى الصحيفة أن كيري خاطر بإزعاج إسرائيل بعد تعليقه الذي أعقب تصريح حكومة الرئيس الإسرائيلي بنيامين نتنايهو بشأن استمرار المفاوضات مع الفلسطينيين.

وقال كيري "إن إسرائيل تجازف لتكون دولة فصل عنصري إذا فشلت في التفاوض على حل الدولتين مع الفلسطينيين لإنهاء الصراع اليهودي العربي التاريخي".

وفيما يبدو أن تعليقات كيري تعليقات تحريضية ومن المؤكد أن تثير رد فعل غاضب للقيادة الإسرائيلية، مع قرب انهيار محادثات السلام التي تتوسط فيها الولايات المتحدة الأمريكية وعززها كيري بقوة.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين "أن الولايات المتحدة تحدثت مع كبار الشخصيات الدولية لمتابعة حل الدولتين وتجنب العواقب الوخيمة".

وقال كيري "إنه من المؤكد سيتم حل الدولتين وبشكل واضح وعلى إسرائيل أن تختار أن تكون دولة وحدوية، دولة فصل عنصري مع المواطنين من الدرجة الثانية أو تكون دولة يهودية"، وكانت تصريحاته خلال جلسة مغقلة للجنة الثلاثية شملت كبار مسئولين من أوربا الغربية وروسيا واليابان.

وأضافت الصحيفة أن تصريحات كيري الاستفزازية لم تكن تصريحاته الأولى، وأضافت طعما حادا لعشية ذكرى المحرقة التي تحتفل بها إسرائيل لمقتل ستة ملايين يهودي على أيدي النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.
الجريدة الرسمية