رئيس التحرير
عصام كامل

بدء اجتماع المندوبين الدائمين الطارئ بالجامعة العربية


بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، فعاليات اجتماع مجلس الجامعة العربية الطارئ على مستوى المندوبين، برئاسة مندوب المغرب وسفيرها لدى مصر "محمد سعد العلمي"، وذلك لمناقشة ثلاثة بنود رئيسية، تتمثل في مستجدات الأوضاع فيما يخص القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، إضافة إلى مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بليبيا.


كما يتابع المندوبون الدائمون تنفيذ قرارات قمة الكويت التي انعقدت نهاية الشهر الماضي، ويأتي الاجتماع وفقاً لتصريحات السفير محمد سعد العلمي في إطار القرارات السابقة، حيث كان مقرر له الانعقاد منذ الاجتماع الوزاري الأخير الذي عقد في القاهرة بالطلب من الرئيس الفلسطيني "محمود عباس".

وأشار العلمي إلى أن اجتماع الغد يناقش ثلاث قضايا أساسية هي: مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والأزمة السورية، إضافة إلى الوضع الجاري في ليبيا.

وفيما يتعلق بمستندات القضية الفلسطينية، فمن المنتظر أن يقدم العربي تقريراً لمجلس الجامعة حول اتصالاته مع مختلف الأطراف العربية والإقليمية والدولية والأمين العام للأمم المتحدة بشأن مستجدات القضية الفلسطينية في ضوء ما وصل إليه مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، خاصة أن هذا الاجتماع يأتي قبل يوم واحد قبل انتهاء أمد المفاوضات في التاسع والعشرين من أبريل الجاري، إضافة إلى متابعة مستجدات قضية المصالحة الفلسطينية واتصالات الأمانة العامة مع الدول العربية لتوفير شبكة الأمان المالية للسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى التطرق للمصالحة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالأوضاع في سوريا فمن المنتظر أن يناقش مستجدات الأوضاع في أعقاب إعلان النظام السوري بعقد الانتخابات الرئاسية يونيو المقبل.

كما يناقش المجلس تطورات الأوضاع في ليبيا في ضوء انتخاب لجنة لصياغة الدستور والحديث عن إجراء انتخابات برلمانية خلال العام الجاري، والجهود المبذولة لتحقيق الأمن في ليبيا.
الجريدة الرسمية