رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو..رئيس جنايات القاهرة الأسبق: رأي المفتي في قضايا الإعدام استشاري فقط


قال المستشار رفعت السيد، رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق، إن إحالة أوراق الذين ترى المحكمة إعدامهم إلى فضيلة مفتى الجمهورية، لا تعنى أن رأى المفتى ملزمًا للمحكمة.


وأضاف "رأى المفتى استشاري فقط، القاضى يستطلع رأيه، ليبدى المفتى رأى الشريعة الإسلامية في إعدام المتهمين، وفى النهاية رأى المفتى استشارى بحت ولا يعمل به، وقد يؤيد المفتى الإعدام، ثم يحصل المتهمون على البراءة حال ظهور أدلة جديدة".

وفيما يخص المحكومة عليهم غيابيًا، أوضح السيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هذا الصباح"، الذي يعرض على قناة "سى.بى.سى إكسترا"، ويقدمه "على البهنساوى"، أن الحكم الغيابى لا يعتد به وكأن لم يكن، وتجب إعادة محاكمة المحكوم عليهم غيابيًا مرة أخرى، بعد القبض عليهم.

وأكد أن إعادة محاكمة الجناة، لا يمكن أن تنتج حكمًا أشد من الحكم الصادر غيابيًا، فالمحكوم عليهم غيابيًا بالمؤبد، لا يمكن للقاضى الذي يعيد محاكمتهم أن يصدر عليهم حكمًا بالإعدام.

وكانت محكمة جنايات المنيا صباح اليوم الإثنين، برئاسة المستشار سعيد يوسف، وعضوية المستشارين إبراهيم وليد، وطلعت جودة، قررت إحالة أوراق 683 متهمًا من بينهم المرشد العام لجماعة «الإخوان» محمد بديع، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، للتصديق على حكم إعدامهم، في قضية قتل شرطي، والتحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة شمال المنيا، وتكدير السلم العام، والتعدي على المنشآت عقب فض اعتصامي «رابعة والنهضة» أغسطس 2013.

وحددت المحكمة جلسة 21 يونيو المقبل للنطق بالحكم.





الجريدة الرسمية