رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية.. «عرب» يفتتح معرض «الرموز» لذوي الإعاقة.. تأجيل احتفالية وطن بلا حدود.. الأوبرا تحيي ذكرى سيد مكاوي.. الأمير طاز يحتفل بفريد الأطرش.. اتحاد الكتاب يناقش وسائ


شهدت الساحة الثقافية اليوم، الأحد، العديد من الفاعليات المهمة، نوجزها في نشرتنا التالية:

افتتح وزير الثقافة الدكتور صابر عرب، المعرض الإبداعي العاشر لفنون ذوي الإعاقة والتوحد، تحت عنوان «الرموز»، وذلك بقاعة زياد بكير، في المكتبة الموسيقية بدار الأوبرا المصرية، ويستمر المعرض حتى 3 مايو القادم، ضمن فاعليات شهر أبريل المعروف عالميًا بشهر التوعية بالتوحد.


فيما احتفل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية بذكرى «سيد مكاوي»، في الوقت الذي احتفل فيه قصر "الأمير طاز" بذكرى مرور 104 أعوام على ميلاد «فريد الأطرش».

نظم اتحاد الكتاب ندوة بعنوان "نحو استراتيجية فاعلة للثقافة المصرية"، كما تم افتتاح معرض العالم بعيون مصرية بالدبلوماسيين الأجانب.

بينما افتتح الفنان سعد فاروق، رئيس إقليم جنوب الصعيد، وعزت شفيق، رئيس فرع ثقافة الأقصر فعاليات المهرجان الإقليمي لنوادي المسرح، الذي يستمر حتى الخميس المقبل، بواقع عرضين يوميا، بمشاركة عشر فرق مسرحية تمثل محافظات أسوان، والأقصر، وقنا.

فيما تقرر تأجيل احتفالية "وطن بلا حدود" لفرقة رسالة سلام الدولية، حيث كان من المقرر إقامتها بمركز الخزف بالفسطاط في الثامنة مساء اليوم الأحد؛ بسبب سفر الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، إلى الرياض؛ للمشاركة في اجتماع وزراء الثقافة العرب هناك.

كما أقامت مجموعة إيزيس المصرية بنادي الكشافة البحرية - حارس، احتفالية خاصة بعنوان «ربيع النيل» حيث شارك فيها بعض من الفنانات التشكيليات، وقامت كل فنانة بالتعبير عن الربيع بأسلوبها وطريقتها الخاصة.. من خلال الفرشاة والألوان.

أصدر فرع ثقافة القليوبية التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ، العدد العاشر من مجلة «نوافذ جديدة» التي يرأس تحريرها الدكتور محمد حلمي، كما أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.أحمد مجاهد، كتابا عن الفنان عبد الهادي الوشاحي، بعنوان "الوشاحي كاشف الآفاق" لعز الدين نجيب، وأيضا صدرت حديثا، عن المركز القومي للترجمة، الطبعة العربية من رواية «مزاج» من تأليف روبير سوليه، ومن ترجمة إيمان محمود الهباش ومن مراجعة داليا حسام الدين زعتر.

في الوقت الذي وقعت فيه آمنة نصير كتاب "إنسانية الإنسان في الإسلام"، بمكتبة ألف فرع المرغني بمصر الجديدة، وأقام بيت الشعر أمسية "شعراء الإنجليزية"، كما وقع فاسيولينسي كتابه "النسيان"، والأعمال الكاملة لماركيز، وذلك بمعهد ثربناتس بالقاهرة.



الجريدة الرسمية