رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع معظم أسواق الخليج وصعود دبي والسعودية


صعدت بورصة دبي مدعومة بالأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري وارتفعت البورصة السعودية بفضل سهم المراعي للصناعات الغذائية بينما تراجعت أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة.


وزاد مؤشر سوق دبي 0.6 بالمائة مدعوما بشكل كبير بسهمي إعمار العقارية وأرابتك القابضة للبناء.

وكان حجم التداول متوسطا لكن دون مستواه يوم الخميس الماضي بنحو 40 بالمائة مما قد يكون مؤشرا على انسحاب بعض المستثمرين من السوق تحسبا لتصحيح نزولي بعدما صعدت البورصة 52 بالمائة منذ بداية العام.

وأغلق سهم إعمار مرتفعا 1.9 بالمائة، وهبط السهم 1.4 بالمائة في الجلسة السابقة؛ لأن الاجتماع السنوي للمساهمين لم يرفع توزيعات 2013 عن المستوى الذي اقترحه مجلس الإدارة كما كان يأمل بعض المستثمرين، ويبلغ سهم إعمار 11 درهما ليقترب من أعلى مستوياته في ست سنوات 11.15 درهما، الذي سجله الأسبوع الماضي.

وزاد سهم أرابتك 2.9 بالمائة بقيم تداول مرتفعة نسبيا مواصلا نمط التذبذب، الذي ظهر مع صعوده لمستويات تاريخية الأسبوع الماضي، وتحرك سعر السهم يوم الأحد بين 8.74 و9.26 دراهم.

وهبط المؤشر العام لسوق أبو ظبي 0.4 بالمائة مع تراجع أسهم معظم البنوك الكبيرة وانخفاض سهم الدار العقارية.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.7 بالمائة إلى 12860 نقطة مع تراجع معظم الأسهم مواصلا هبوطه بعد أن نزل عن أعلى مستوى إغلاق له على الإطلاق 12962 نقطة الذي سجله يوم الأربعاء الماضي.

وقفز سهم المتحدة للتنمية سبعة بالمائة، وكان من الأسهم القليلة التي حققت مكاسب. وفي الأسبوع الماضي قالت الشركة التي تطور مجمع اللؤلؤة قطر السكني على جزيرة صناعية في الدوحة: إنها اتفقت على بيع 47 قطعة أرض في المنطقة مقابل 1.45 مليار ريـال (398 مليار دولار).
الجريدة الرسمية