رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. البورصة تخسر 2.7 مليار جنيه في نهاية التداول..ارتفاع أسعار الذهب وعيار "21" يقفز إلى 269.6 جنيها..المركزى يبحث أسعار الفائدة غدا..إحالة قنوات"بانوراما" للنيابة بتهمة الإعلان المضلل


شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث والقضايا والملفات الاقتصادية المهمة، كان من بينها، تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في بداية تعاملاتها اليوم الأحد – أولى جلسات الأسبوع – وقبل نهاية التداول تراجع مؤشرها الرئيسى بشكل ملحوظ، بدعم من الضغوط البيعية وعمليات جنى الأرباح من قبل المستثمرين المصريين، بعدما كثفوا مبيعاتهم في النصف الثانى من الجلسة، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء، وتراجع رأس المال السوقى بنحو 2.7 مليار جنيه.


وتراجع المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" بنسبة 0.57 %، وأغلق بنهاية الجلسة عند مستوى 8247 نقطة، مقابل 8295 نقطة بداية الجلسة.

وفى المقابل تجاوز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70"، خسائره الصباحية، وارتفع بنهاية الجلسة بنسبة 0.15 % وهبط لمستوى 611 نقطة، فيما صعد مؤشر "EGX 100" – الأوسع نطاقًا – بنسبة 0.02 % وهبط لمستوى 1067 نقطة.

ومن ناحية بورصة الذهب: واصلت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الصعود، ليرتفع الجرام نحو 3 جنيهات مقارنة بأمس الأول، وسجل عيار "21" نحو 269.6 جنيهًا للجرام.

وسجل عيار "24" نحو 308 جنيهات للجرام، وبلغ سعر العيار "18" نحو 231 جنيهًا للجرام.

وبلغ سعر الجرام عيار "22" نحو 282.5 جنيهًا، فيما سجل عيار "14" نحو 179.8 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب 2157.5 جنيهًا.

وواصلت أسعار الذهب الصعود مع ازدياد التوترات السياسية بشأن أوكرانيا وساعدت عمليات الشراء المرتبطة بالعقود الخيارية على تعافي المعدن النفيس بعد تراجعه الحاد في المعاملات المبكرة بعد أن هوى إلى أدنى مستوى له في شهرين ونصف.

كماجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الإثنين المقبل، برئاسة هشام رامز، محافظ البنك، لبحث أسعار الفائدة.

وتشير التوقعات إلى أن الاتجاه السائد لدى المركزي هو الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها الأخير الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية للودائع والقروض لأجل ليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس، ليستقر عند 8.25% و9.25% و8.75% على التوالي.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 8.75%، كما أبقت اللجنة على سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة مئوية ليصبح عند مستوى 9.25%.

أعلن عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه "في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق، ومكافحة الإعلانات المضللة، تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة التي ترصد وتراقب الإعلانات على مدى الـ 24 ساعة".

وأضاف أنه: تم رصد إعلانات مضللة صادرة عن 6 شركات تسوق عبر الهاتف؛ هي "شركة الزمردة، شركة الفيروز، الشركة الذهبية، الشركة البرونزية، شركة الماسة، شركة الياقوت"، التي تعلن على قنوات "بانوراما فيلم، بانوراما كوميدى، وبانوراما دراما 2"، عن منتج "كريم كول جيل" (cool gel ) بادعاء أن المنتج لديه القدرة على علاج آلام العظام والروماتيزم خلال خمس دقائق فقط، على خلاف الحقيقة، كما ادعت الشركات أن المنتج مسجل بوزارة الصحة تحت رقم 7965 لسنة 2006.

وتبين أن الإعلانات تبث على القنوات بواسطة وكالة "eleven post production" للدعاية والإعلان، باستخدام نفس الأسلوب ونفس الفيديو المصور، مع تغيير اسم الشركة فقط، وأرقام التليفونات الخاصة بها في كل مرة.

وأضاف أن: الجهاز خاطب الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة؛ للإفادة عن صحة التلخيص المعلن عنه، وتبين من إفادة وزارة الصحة بأن المستحضر غير مسجل بالوزارة، وأن رقم التسجيل المعلن عنه يخص مستحضر تجميل آخر؛ الأمر الذي يعرض صحة المستهلكين للخطر عند استعمالهم للمنتج.

وقدأعلن ائتلاف ابني بيتك بمدينة 6 أكتوبر عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء المقبل، أمام وزارة الإسكان احتجاجا على المماطلة وتأخر وصول المرافق والخدمات بمشروع ابني بيتك.

ويتهم الائتلاف المسئولين بالمماطلة في تنفيذ وتوصيل المرافق للمشروع وغياب الأمن والشرطة وترك الفرصة كاملة للعربان لفرض سطوتهم والإتاوة على المواطنين.

ورفع سكان مشروع «ابني بيتك» مذكرة عاجلة للمهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، للمطالبة بسرعة إنشاء مراكز شرطة في مناطق ابني بيتك لتأمين المنطقة وتوفير الحماية اللازمة لهم ولأسرهم، وتنفيذ الجداول الزمنية التي أعلن عنها أكثر من مرة للانتهاء من توصيل المرافق والخدمات للمشروع.
الجريدة الرسمية