رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: شقيقة أمير قطر تشتري الثقافة والفن بالمنطقة


قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية، إن قطر توظف أموالها لشراء الفن والثقافة من جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى الشيخة مايسة بنت حمد آل ثان أخت أمير قطر وابنة الشيخة موزة التي تصدرت قائمة مجلة التايم الأمريكية لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.


وأوضحت "الصحيفة"، أن مايسة التي تبلغ من العمر 31 عاما لديها قدرة شرائية ضخمة وتعد من الشخصيات الأكثر نفوذا في عالم الفن لشرائها القطع الفنية التاريخية النادرة، وتأتي تحركات مايسة متزامنة لمساعي قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022 على أراضيه.

وأشارت الصحيفة إلى تأسيس مايسة لمعهد الدوحة للسينما وشغفها لجمع المقتنيات الفنية التاريخية النادرة وجمع هذه الكنوز لتكون بحوزة قطر فهي توجه ثروة عائلتها لشراء اللوحات الفنية الشهيرة من أجل تحويل قطر، إلى قوة ثقافية عالمية ومن بين هذه الكنوز إحدي ثلاثيات الفنان الأيرلندي فرانسيس بيكون بـ 142.2 مليون دولار، ودفعت مايسة أكثر من 250 مليون دولار، في فبراير 2012؛ لشراء لوحة فنية للفنان الفرنسي الشهير بول سيزان للاعبى الورق في الفترة من 1885-1890.

ولفتت الصحيفة إلى ترأس مايسة لهيئة متاحف قطر، وسعيها للمشاركة في المزادات العالمية ودفع مبالغ ضخمة للفوز بالأعمال الفنية فهي مسئولة عن ميزانية شراء الأعمال الفنية في الأسرة الحاكمة وتقدر الميزانية بأكثر من مليار دولار سنويا.

ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي لهيئة متاحف قطر، أدوارد دولمان، رئيس دار كريستيز "أن قطر تسعي لإعداد سلسلة من المشاريع الثقافية المثيرة قبل كأس العالم".

كما أشار موقع "سكوب أمباير" المهتم بأخبار الشرق الأوسط أن تحركات مايسة تشير إلى سعي قطر لتكون أكبر وجهة للثقافة والفنون في المنطقة بالنظر لوجود دولة مثل تاريخها العريق وحضارتها.
الجريدة الرسمية