رئيس التحرير
عصام كامل

طلقات نارية في إزالة العقارات المخالفة بالقاهرة.. ساكنو شقق حدائق القبة يعترضون على القرار.. الجيش والشرطة يؤمنان عملية هدم المباني.. والأهالي يناشدون السيسي التدخل.. ويؤكدون: «حاصلون عليها بالتق


وسط إجراءات أمنية مكثفة، قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة، بالتنسيق مع قوات الأمن المركزي، وشرطة المرافق بإزالة عدد من العقارات المخالفة في منطقة المقطم وحدائق القبة، اليوم الأحد.


وتمت إزالة 4 عقارات مخالفة تطل على القصر الجمهوري بقصر القبة، تنفيذًا لقرار الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، بوجود مدرعات تابعة للقوات المسلحة والشرطة.

ووجدت أكثر من 5 مدرعات أمن مركزى ومدرعتين للجيش، و2 لودر و4 سيارات حمولة 4 طن و20 عاملا في موقع الإزالة لتسهيلها.

القبض على «مطلق النيران»
وبدأت الإزالة باستخدام آله الجاكاهامر في أول عقار؛ فيما تجمهر أصحاب الوحدات السكنية أمام العقارات منعا لإزالتها، وأطلقوا أعيرة نارية وشماريخ في الهواء، لإيقاف قرارات الإزالة.

وتمكنت قوات الأمن من القبض على المواطن الذي قام بإطلاق الأعيرة النارية، لإحكام السيطرة على الموقف.

وفي الوقت ذاته، ناشد أصحاب العقارات، المشير عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة، بالتدخل لوقف قرارات الإزالة، حيث رفعوا صوره مؤكدين أنهم لن يتركوا وحداتهم لتهدمها المحافظة، لافتين إلى أنهم سيمكثون بالوحدات حتى لو هدمت فوق رءوسهم.

صاحب وحدة: فؤجئت بالقرار
وقال عمرو على، صاحب وحدة سكنية: "قبل شراء الوحدة تأكدت من تراخيصها في الحي، حتى لا أهدر أموالي؛ لكني فوجئت بوجود قوات الأمن من أجل تنفيذ قرارات الإزالة؛ لكن لو عايزين يهدوه يهدوه عليا أنا وعيالي".

وأضاف عبدالله محمد: لدى 3 وحدات سكنية بإحدى العقارات التي صدر بحقها قرارات الإزالة؛ لكن أين الحكومة منذ ثلاث سنوات، متابعا: "هي الحكومة تنام تنام وتفوق من غيبوبتها فجأة"؛ فيما أكد آخرون أن الشقق السكنية حصلوا عليها بالتقسيط.

تحرير محضر
وفي صعيد متصل، وجه محام عن أصحاب العقارات إلى النيابة الإدارية لتحرير محضر يثبت وجود أهالي داخل الوحدات السكنية، يمنع تنفيذ قرارات الإزالة.

من جانبه، قال اللواء أحمد ضيف صقر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، إن تنفيذ قرار الإزالة الخاص بالعقارات المخالفة جاء إعمالا للقانون، لافتًا إلى أن العقارات بنيت على أملاك دولة، دون ترخيص.

المحافظ يتحدى المخالفات
يذكر أن الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة كان قد أكد أنه سيتم إزالة جميع المخالفات البنائية بالقاهرة بمختلف أحيائها، مشيرًا خلال تصريحات صحفية له أن المبنى المخالف الموجود بشارع قاسم أمين في منطقة حدائق القبة، كان مبنيًا على أرض الدولة وسبق أن شرعت المحافظة في هدمه منذ ما يقرب من شهر وفقًا لقرارات النيابة.

وكانت المحافظة قامت بإزالة العديد من المبانى خلف المحكمة الدستورية في منطقة المعادي، وأخرى في جسر السويس، خلال الأشهر القليلة الماضية.
الجريدة الرسمية