رئيس التحرير
عصام كامل

كاتب بريطاني ينتقد خطاب "بلير" ومهاجمته للمسلمين "السنة"


وصف الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن، رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير بالمجنون لاقتحام عقيدة السعوديين في خطابه الأخير.

وقال باتريك في مقاله بصحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم الأحد إن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة كان سيضحك كثيرا إذا قرأ ترجمة خطاب بلير حول الشرق الأوسط وأن القاعدة هي المستفيد الرئيسي من الحركات الجهادية.


وانتقد باتريك خطاب بلير الذي وصفه بالخطاب الغريب وكان تحت عنوان "لماذا تسير الأمور هكذا في الشرق الأوسط؟"، وتحدث فيه بلير عن تهديد الإسلام الراديكالي وكيف يمكن التصدي له موضحا أن هناك صراعات هائلة داخل المنطقة بين أولئك الذين يريدون منطقة لاحتضان العالم الحديث وآخرين يريدون الصراع داخل المنطقة وإنشاء فرق متفردة، وبين الاثنين آخرون يريدون مجتمعات تعددية واقتصاد مفتوح ومن ناحية أخرى آخرون يريدون فرض أيدلوجية إسلامية خالصة.

واستعرض باتريك الوضع في سوريا وتناقض خطاب بلير حول مستقبل سوريا التي ينتشر فيها داعش وجبهة النصرة ومساندة إيران وحزب الله للرئيس بشار الأسد، الذي من الأفضل أن يبقي في السلطة في الوقت الراهن نظرا للصعوبات والانقسامات داخل صفوف المعارضة السورية، وإذا لم نتمكن من التوصل لاتفاق بشأن الأزمة السوية يجب فرض منطقة حظر جوي لمساعدة المعارضة والجماعات المتطرفة داخل المعارضة يجب ألا يتلقون أي دعم من الدول المحيطة.

واستنكر باتريك إدانة بلير للإسلام السني وغفل عن الشيعة الذي صورهم كمخلوقات مطيعة وليس لهم مصالح طائفية خاصة بهم للدفاع في حين تستخدم إيران العراق ولبنان واليمن وسوريا والبحرين كبيادق لها.


الجريدة الرسمية