رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: الكشف عن موقع "استخبارات إسرائيلي" لنقل معلومات عن مصر.. ""صحيفة أمريكية" تحذر من تفشي فيروس "كورونا" في مصر.. هروب اللاجئين الفلسطينيين من نار الأسد لمواجهة الظروف القاسية في لبنان


تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصاردة صباح اليوم الأحد، بالعديد من القضايا الدولية التي كان من أبرزها الكشف عن موقع استخبارات إسرائيلى لنقل معلومات عن مصر.


كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن الموقع السرى الاستخباراتى (inet)، وهو موقع يعرض تقارير الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش الإسرائيلي حول الحوادث الأمنية، ومن ثم يتم عرضها على رئيس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان.

وأضافت الصحيفة أنه موقع دون رقابة، تم تدشينه برعاية وحدة الاستخبارات العسكرية "أمان"، حيث ينشر فيه الأخبار المتعلقة بالأحداث العسكرية والأمنية والاستخباراتية، كالتقارير الأولية الخاصة بالانفجارات على الحدود اللبنانية وغيرها من دول التي تشمل مصر وسوريا وإيران.

وأوضحت الصحيفة التي أرفقت تقريرها بصور للموقع الاستخباراتى أنه لا يمكن للأشخاص العاديين الدخول لهذا الموقع السرى، بل يقتصر تصفحه على العاملين به ممن يتبعون الأجهزة الاستخباراتية، مشيرة إلى أنه من خلال الموقع يمكن الوصول إلى معلومات أمنية بشكل أسرع.

وأشارت إلى أن إلهام فكرة الموقع جاءت من خلال المواقع الإخبارية الإسرائيلية بشكل جزئى، كما أنها مستوحاة بشكل أكبر من روبرت كورديليا، نائب رئيس الوكالة العليا للاستخبارات في الولايات المتحدة، الذي يقوم كل صباح بإحاطة "باراك أوباما" بآخر التطورات الأمنية من خلال جهاز الآي باد.

وعلقت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية على ظهور أول حالة مصابة بمرض "كورونا"، موضحة أن انتشار المرض بمصر يثير تساؤلات مقلقة حول السياسة الصحية بالدولة.

وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من امتلاك السعودية -منبع المرض- نظامًا طبيًا متطورًا فإنها تعاني لمواجهته وخاصة أن طريقة العدوى غير معروفة حتى الآن.

وأكدت تايمز أن مصر ستواجه صعوبة بالغة مقارنة بالسعودية في مواجهة الكورونا بسبب جهاز الصحة المتهالك الموجود بها والبيروقراطية الثقيلة، التي تخيم عليه على حد وصف الصحيفة، مشيرة إلى توقعات مسبقة عن ظهور المرض في مصر قبل الحالة التي تم اكتشافها أمس السبت بعد العثور عليه في عينات صغيرة لبعض الجمال أجراها مسئولو الصحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتشار المرض خارج السعودية لم يتسبب في حظر للسفر إليها حتى الآن، مؤكدة أن المرض لا يوجد له علاج وأن منظمة الصحة العالمية قد دعت إلى أبحاث عاجلة بشأن الفيروس وخصائصه.

وأعدت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية تقريرًا للاجئين السوريين الهاربين من مخيم اليرموك في سوريا إلى لبنان مع قصص رهيبة لمعاناتهم بسبب وحشية النظام السوري.

واستعرضت الصحيفة قصص بعض العائلات الفلسطيينة التي هربت من مخيم اليرموك إلى لبنان لمواجهتهم الموت وظروفا قاسية لتجد في لبنان ظروفًا قاسية أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أم سمير أحد الفلسطينيين الهاربين من مخيم اليرموك التي تسحب في يدها كيسًا بلاستيكيًا به ملابس وبقايا طعام، وقالت "إنها هربت قبل الفجر بعد تدمير منزلها لتتوجه إلى بيروت وكانت تتمنى أنها ترحل من مخيم اليرموك إلى وطنها فلسطين بعد 68 عاما في تعيش في المنفى بسوريا ولكنها وجدت نفسها في مخيم آخر في لبنان، ولم تكن تتوقع أن يحدث لهم ذلك في سوريا، فالعديد ممن بقوا ماتوا من الجوع ولم يرتكب النظام السوري تلك البشاعة في الشعب الفلسطيني، فقناع النظام سقط".

ونوهت الصحيفة إلى أن الكثير من اللاجئين الفلسطينيين الذين وصلوا إلى لبنان يصرون على أن معاناتهم فاقت معاناة الفلسطينيين في عام 1982 في لبنان وسيكون مخيم اليرموك شاهدًا على البشاعة التي عاشوها في المخيم.

أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون في موقف أقوى لردع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما تتحد معها كل دول العالم لمواجهته.

وأوضح أوباما في تصريحات قلته "أسوشيتد برس" اليوم، أنه ليس من المحبذ أن تفرض الولايات المتحدة وحدها العقوبات الاقتصادية على روسيا وأنه لابد أن تجتمع أوربا والولايات المتحدة في فرض هذه العقوبات.

وأضاف الرئيس الأمريكى: روسيا تريد تصوير الأزمة الأوكرانية في صورة حرب باردة بينها وبين واشنطن، مؤكدا أن الأمر ليس كذلك وما هو إلا محاولة من الولايات المتحدة للحفاظ على استقلال أوكرانيا وسيادتها.

وتابع أوباما توجيه اتهاماته لروسيا حول عدم تحركها أي خطوة في اتجاه المساعدة لحل الأزمة، مؤكدًا وجود أدلة قوية على أنشطة روسية تهدف إلى زعزعة الاستقرار وإثارة الشغب في شرق وجنوب أوكرانيا.
الجريدة الرسمية