رئيس التحرير
عصام كامل

الجيش الإسرائيلي يحصل على أكبر ميزانية في تاريخ الاحتلال


نقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية عن مصادر في وزارة المالية الإسرائيلية أن الجيش سيحصل هذا العام على أكبر ميزانية في تاريخ الاحتلال، والتي ستصل إلى أكثر من 61 مليار شيكل أي ما يوزاى 17.5 مليار دولار.


وقالت الصحيفة إن لجنة "لوكر" المسئولة عن تحديد حجم ميزانية وزارة جيش الاحتلال والجهاز الأمني تحسم لأول مرة نهاية شهر أبريل في ميزانية الجيش للأعوام 2015 – 2025.

وأضافت أنه سيتم تحديد حجم الميزانية الأمنية لعام 2015، بعد انتهاء اللجنة من نشر توصياتها في ديسمبر المقبل، وذلك حسب احتياجات وتقديرات الأوضاع والتهديدات المحيطة.

فيما علقت صحيفة "هارتس" العبرية على ذلك بالقول إن موازنة الجيش تضخمت فجأة، حيث بلغت 61 مليار شيكل سنويا يتم جمعها من ضرائب الإسرائيليين والأمريكيين، وليس ذلك فقط وإنما يتم استغلال التدريبات العسكرية للمطالبة بالمزيد".

وأضافت الصحيفة أن ميزانية الجيش الإسرائيلي تعادل ميزانية كل الجيوش العربية المحيطة بإسرائيل، بل تعتبر الأعلى في العالم من حيث نسبة الإنتاج، لكن الجيش يبحث دائما عن نقطة الضعف، ويختار التوجه المخيف، في سبيل الضغط، دون أن يذكر إلى أين ينفق عشرات المليارات التي يحصل عليها".

يشار إلى أن لجنة لوك شكلت بقرار من "بنيامين نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلي قبل نصف عام بالتوافق مع وزير الجيش ووزير المالية بهدف تثبيت صيغة طويلة السنين لميزانية الجيش منعًا للمواجهات السنوية الدائمة على حجم الميزانية الأمنية بين وزارة المالية وجهاز الأمن.

الجريدة الرسمية