رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة تبحث تطوير منظومة المخلفات بكفر الشيخ


عقدت صباح اليوم الدكتورة ليلى إسكندر وزير الدولة لشئون البيئة والمستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، اجتماعا موسعا بحضور قيادات وزارة البيئة والقيادات التنفيذية ورؤساء ونواب مراكز المدن لجهاز النظافة ورئيس جهاز النظافة بالمحافظة وذلك في إطار المبادرة القومية لتطوير منظومة المخلفات وتحسين خدمة الجمع السكني (الفصل من المنبع).


استعرضت وزيرة البئة خلال الاجتماع أهمية وأهداف المبادرة القومية لتطوير منظومة المخلفات وتحسين خدمة الجمع السكني (الفصل من المنبع) والتوجيهات السياسية لتطبيق المبادرة في جميع محافظات الجمهورية ومناقشة الأطر المالية والقانونية التي تشجع الاستثمار وتحقيق الأهداف المنشودة من تلك المبادرة.

وعرض المستشار محمد عجوة ورئيس جهاز النظافة والتجميل بالمحافظة المشكلات التي تواجه المحافظة في مجال المخلفات وإمكانيات الأجهزة التنفيذية في عمليات الجمع والنقل والتدوير وتوجهات المحافظة في الفترة القادمة بالإضافة إلى الإمكانيات المتاحة، لدى الأجهزة التنفيذية كما تم شرح منظومة الجمع الحالية وحالة المصانع المتواجدة على أرض المحافظة والخطط المستقبلية في إنشاء ثلاثة مصانع جديدة ومشاركة الأجهزة التنفيذية في المحافظة في القضاء على المشكلة بشكل جذري.

وأجرى الاجتماع نقاشا مفتوحا بين التنفيذين بمحافظة كفر الشيخ والمستثمرين والحضور من وزارة الدولة لشئون البيئة والحضور من الفرع الإقليمي للوزارة بوسط الدلتا لوضع خطة بجدول زمني للبدء في التنفيذ فورا، بالإضافة إلى القيام بزيارة ميدانية لمقلب كفر الشيخ والأرض المخصصة من المحافظة لإقامة مصنع للتدوير في مدينة كفر الشيخ.

جدير بالذكر أن وزارة البيئة أطلقت منذ فترة مبادرة الفصل من المنبع تعتمد تلك المبادرة على جمع المخلفات من باب المنزل على أن يتم وضعها في كيسين أحدهما عضوي والآخر صلب ليتم الاستفادة منها بعد جمعها باستغلال المخلفات العضوية ( بقايا الطعام) في العديد من المشروعات منها إنتاج الأسمدة العضوية ذات الجودة المتميزة، ومشروعات توليد طاقة... وغيرها بينما يتم استغلال المخلفات غير العضوية (الصلبة ) في خلق فرص عمل إذ أن تدوير المخلفات لكل طن يوفر 7 أو 8 وظائف ويساعد على خلق بيئة أنظف وجار تعميم المبادرة بجميع المحافظات.
الجريدة الرسمية