رئيس التحرير
عصام كامل

حملة «السيسي» تفتح النار على «صباحي»: تصريحاتك «مثيرة للضحك» وشعبية «المشير» أصابتك بـ«ذهول».. «أبو شقة»: المرشح المنافس «يخرق القانون&


قال الدكتور محمد أبو شقة، المستشار القانوني لحملة المشير عبد الفتاح السيسي، المرشح الرئاسي المحتمل وزير الدفاع السابق، إن الحملة لن تبدأ الدعاية الانتخابية قبل يوم 2 مايو المقبل، التزامًا بقانون الانتخابات الرئاسية، مضيفًا أن «الشعب لا يمكن أن يقبل من الحملة أي خطأ نظرًا لشعبية السيسي، ونريد أن نوجه رسالة للعالم باحترام القانون والالتزام به».


وأشار «أبو شقة»، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «القاهرة اليوم» على قناة «اليوم»، مساء السبت، إلى أن «السيسي» لا يمكن أن يظهر قانونًا قبل 2 مايو المقبل، ولا يمكن عرض البرنامج الانتخابي قبل بدء الفترة القانونية لبدء الدعاية، وتابع: «أقول للجميع انتظروا وترقبوا وتعلموا ما سوف يحدث بداية من 2 مايو».

وبين أن حملة «السيسي» لن تكون «تقليدية أو نمطية»، مضيفًا: «لكل حادث حديث وحين يؤذن لنا أن نتكلم سوف يستمع المصريون لكل ما ينبغى أن يقال».

وعن اللقاءات التليفزيونية التي عقدها المرشح المنافس حمدين صباحي، أكد أن «المرشح ملزم بألا يبدأ الدعاية الانتخابية إلا في الميعاد الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات»، لافتًا إلى أن القانون يحذر ظهور المرشحين للرئاسة في اللقاءات التليفزيونية قبل بدء الفترة المحددة لذلك.

واستنكر ما ذكره المرشح المنافس حمدين صباحي، حول جمع حملة «المشير» توكيلات مقابل دفع أموال للمواطنين، واصفة تصريحات مؤسس «التيار الشعبي» بأنها «مثيرة للضحك»، وتابع: «شعبية السيسي أذهلت البعض فعجز عن التفكير».

وطالب «أبو شقة»، «صباحي» أن يراجع نفسه بعد جمع توكيلاته بصعوبة، مؤكدًا أن «الحملة لا ترفض فكرة المناظرة مع المرشح الآخر، وكاريزما السيسي تجعل الناس تقتنع بكلامه».

وعن ظهور «السيسي» بالزي العسكري في خطاب استقالته، أوضح أن «المشير» كان في هذه اللحظة وزيرًا للدفاع «فمن الطبيعي أن يظهر بالزي العسكري».

وحول الاتهامات الموجهة للسيسي بالتراجع عن تأكيده بعدم الترشح للرئاسة، قال: إن «السيسي لم يقل إنه لن يترشح، ولكنه قال إن الجيش لن يحكم البلاد».

وتوقع فوز «السيسي» في الانتخابات الرئاسية بنسبة 70% من إجمالي المصوتين، موضحًا أنه في حال انسحاب المرشح المنافس حمدين صباحي، فإن فوز وزير الدفاع السابق، يتطلب الحصول على نسبة 5 % من إجمالي المقيدين في جداول الانتخابات.

ورفض «أبو شقة»، اتهام «السيسي» بضعف خبرته السياسية، موضحًا أن «المشير حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في علوم السياسة، وخبير في العلوم العسكرية»، معتبرًا أن عمل «السيسي» وزيرًا للدفاع يُعد ممارسة للعمل السياسي، لافتًا إلى أن «المشير» لم بالأوضاع الأمنية كلها لأنه كان مدير المخابرات الحربية في وقت سابق.

وبين أن «السيسي» كان مصممًا على أن يقدم أوراق ترشحه للجنة العليا للانتخابات بنفسه، لكنه تراجع عن ذلك بسبب شعبيته الكبيرة التي كانت ستتسبب في ازدحام مروري ما يمثل عبئًا على رجال الأمن المعنيين بتأمين الشهر العقاري، رافضًا الإفصاح عن موعد خروج المشير في خطاب للمواطنين.

وانتقد المستشار القانوني لحملة المشير عبد الفتاح السيسي، التصريحات التي أدلى بها حمدين صباحي، مؤسس التيار الشعبي، أمام مجموعة من الشباب، وأعلن فيها أنه سيحاكم المشير السيسي، حال فوزه بالرئاسة.

وقال موجها حديثه لـ«صباحي»: «إذا كان جزاء من وقف بجانب شعبه المحاكمة فالتكريم سيكون لمن؟»، لافتا إلى أنه قرأ في الصحف أن «صباحي نفى هذه التصريحات».

وأشار «أبو شقة»، إلى أن وزير العدل سمح بفتح مكاتب الشهر العقاري يوم الجمعة، حتى يستطيع «صباحي» استكمال التوكيلات، مضيفا: «لو كان المشير السيسي مكانه كانت الدنيا هتهيج علينا».

وبين أن وزير الدفاع السابق، يكتب برنامجه الانتخابي بنفسه، مشيرا إلى أن البرنامج «يستهدف الفقراء ومحدودي الدخل»، وتابع: «السيسي لديه حلول تتسم بالواقعية للمشكلات التي تواجه مصر، ويعتمد على متخصصين في البرنامج الانتخابي».
الجريدة الرسمية