رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية: 350 مليار جنيه عجزًا متوقعًا بموازنة «2014 - 2015».. «قدري»: إجراءات قاسية لـ«سد العجز» ولا منح خليجية هذا العام.. ويصعب التفاوض على قرض صندوق النقد قبل انت


قال الدكتور هاني قدري، وزير المالية، إن العجز المتوقع في موازنة (2014 - 2015) سيكون 350 مليار جنيه، مشيرا إلى عدم وجود منح كالتي مُنحت لمصر عام 2013.


وأضاف «قدري»، في حواره مع الإعلامي عمرو خفاجي، مقدم برنامج «تلت التلاتة» على قناة «أون تى في»، مساء السبت، أن هناك مجموعة من الإجراءات قد تكون قاسية لمحاولة سد العجز، موضحا أن التمويل المتاح الآن هو 160 مليار جنيه، وعجز الموازنة بذلك سيصل إلى 12%.

وأشار «قدري»، إلى أن أجور العاملين بالدولة من الموازنة ستصل إلى 208 مليارات جنيه، وميزانية التعليم تصل إلى 105 مليارات جنيه، مؤكدا أن تلك الأموال لا تدار بالكفاءة المطلوبة.

وتابع: «الإنفاق على الصحة سيصل إلى 51 مليار جنيه، وسيصل إلى 86 مليار في موازنة (2015 - 2016)»، لافتا إلى أن شراء السلع والخدمات بند هام في الموازنة العامة في الدولة، إلا أنه لم يتغير منذ 10 سنوات، حيث ينفق على السلع في الدولة 33 مليار جنيه.

وأكد وزير المالية، أن الدولة تعاني من نقص في كفاءة التشغيل داخل دولاب العمل الحكومى، موضحا أن مصر تحتل مرتبة متدنية في مجموعة مؤشرات كفاءة العمل.

وعن قرض صندوق النقد الدولي، قال «قدري»: «لا يمكن التفاوض مع صندوق النقد الدولي قبل انتخاب الرئيس والبرلمان»، مشددا على ضرورة وضع خطة واضحة لتقييم الموقف قبل الاقتراض، حيث إنه من الممكن أن تستغني مصر عن القرض نهائيا إذا تحسن الاقتصاد قبل انتهاء استحقاق البرلمان.

وأشار «قدري»، إلى أن وزارة المالية ستقدم الموازنة في منتصف مايو المقبل، وقد تطول بعض الشىء، بسبب مناقشتها مع المجموعة الاقتصادية في الحكومة، والتنسيق مع البنك المركزى لمعرفة قدرته على توفير العملة والدعم.
الجريدة الرسمية