رئيس التحرير
عصام كامل

وزير المالية يكشف أسباب تأخر تقديم الموازنة


قال هانى قدرى، وزير المالية، إن الدستور الجديد ينص على تقديم الموازنة قبل ثلاثة أشهر من نهاية السنة المالية، مؤكدا أن تأخر الموزانة رغم إعدادها لإعادة عرضها مرة أخرى على الحكومة للنقاش.


وأكد قدرى، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو خفاجى ببرنامج "تلت التلاتة" على قناة "أون تى في"، أن الوزارة ستقدم الموازنة في منتصف مايو وقد تطول بعض الشىء بسبب مناقشتها مع المجموعة الاقتصادية في الحكومة والتنسيق مع البنك المركزى لمعرفة قدرته على توفير العملة والدعم".

وأضاف الوزير أن هناك العديد من الالتزامات التي استجدت منها زيادة الأجور مع ربط المصالح الضريبية التي تمثل 15% من الناتج القومى، مؤكدا أن المتوسط في شمال أفريقيا 25%.

وأوضح قدرى أن الإنفاق على الصحة سيصل إلى 51 مليار جنيه، ،أنه سيصل إلى 86 مليار في موازنة 2015 - 2016، موضحا أن مشكلة الصحة تتلخص في إدارة أفضل للموارد.

وكشف الوزير عن وصول أجور العاملين في الصحة والتعليم من إجمالي الحصة المخصصة لهما في الموازنة لهم إلى 86%، وهو ما يقلل الأنفاق على جودة الخدمة.

وقال الوزير إن الدولة تعانى من نقص في كفاءة التشغيل داخل دولاب العمل الحكومى، مؤكدا أن مصر تحتل مرتبة متدنية في مجموعة مؤشرات كفاءة العمل.

وأضاف الوزير أن ميزانية التعليم تصل في الموازنة إلى 105 مليار جنيه، وأن تلك الأموال لا تدار بالكفاءة المطلوبة.

وأستطرد قدرى قائلا إن مصر لديها اتفاقيات منع الأزدواج الضريبى مع كل دول العالم تتيح الفرصة لاقتسام الضريبة مع البلد الأم.
الجريدة الرسمية