رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الثقافية.. افتتاح معرض "114" للتشكيلي بهاء عامر.. توقيع "كيف نصنع الديكتاتور" للأسواني.. "أفرونوبيا" تقيم أولى حفلاتها بالقاهرة.. وكرمة بن هانئ يشهد ندوة "تجليات الحارة المصرية"


شهدت الساحة الثقافية، اليوم السبت، عددًا من الفاعليات المهمة، نوجزها في نشرتنا التالية:

نظم جاليري "بي آرت" في شارع محمد محمود بوسط البلد معرضًا تحت عنوان "114" للفنان التشكيلي بهاء الدين عامر، وجمع المعرض عدد من أعمال الفنان خلال حقبة الستينيات ومقتنياته في تلك الفترة، إلى جانب عدد من أعماله الحديثة.


وأكد عامر أن المعرض يؤرخ لـ 114 عامًا من الفن الحديث منذ نشأة مدرسة الفنون الجميلة عام 1900.

وحضر المعرض فنان الكاريكاتير جورج بهجوري، والكاتبة سلوى بكر، وكان من المقرر أن يفتتحه الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، إلا أنه لم يتمكن لظروف سفره لدبي.


فيما شهد الحزب الوطني الديمقراطي، مقر عباس العقاد بمدينة نصر، حفل توقيع كتاب "كيف نصنع الديكتاتور" للكاتب الروائي علاء الأسواني، والكتاب مجموعة من المقالات التي نشرها الأسواني في جريدة الشروق فترة حكم المعزول محمد مرسي.

فيما أحيت فرقة "أفرونوبيا" أولى حفلاتها بالقاهرة في مركز "الربْع" الثقافي بشارع المعز في الحسين، وتقدم الفرقة فن الريجي بتوزيعات مختلفة إلى جانب التراث النوبي؛ فالفرقة تتكون من مجموعة من الشباب النوبي.

أما مكتبة "الكتب خانة" بالمعادي فشهدت حفل توقيع مشترك للكاتبين عصام يوسف صاحب رواية ربع جرام، والكاتب أشرف عشماوي.

كما عقد المركز الثقافي كرمة بن هانئ في متحف أحمد شوقي بالجيزة ندوة تحت عنوان "تجليات الحارة المصرية في أعمال المستشرقين وأثرها على جيل الرواد".

وتأتي الندوة على هامش معرض "الحارة المصرية ما قبل وبعد الحداثة"، الذي افتتحه الدكتور صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، يوم الخميس 17 أبريل.

فيما أحيت فرقة الروك "ترانزيستور" حفلًا غنائيًا في ستوديو فايب بالدقي، كما أحيت فرقة الروك "كيان" حفلًا في مكتبة بيكا بالزمالك.

أما مسرح الجنينة فكان على موعد مع فنانة جنوب أفريقيا ميس ليرا، حفلًا غنائيًا هناك في إطار احتفالات مهرجان الربيع الذي تنظمه مؤسسة المورد الثقافي بهدف دعم العلاقات المصرية الأفريقية.

كما أحيت فرقتا سلالم وrock 'n lol حفلا في كايرو جاز كلوب بالزمالك، لتقدم من خلاله الفرقتين كل منهما عرضًا منفصلًا.

وإلى الإسكندرية حيث ألهبت فرقة "إسكندريلا" كعادتها حماس الجمهور بأغانيها الثورية خلال إحياءها حفلًا في المركز الثقافي "تياترو إسكندرية".

فيما شهد صالون المصريين الأحرار حفل توقيع ومناقشة رواية "نهاية الدائرة" للأديب يحيى هشام، كما أحيت فرقة مشروع نور ثالث حفلاتها في الإسكندرية بمركز الكابينة الثقافي.
الجريدة الرسمية