رئيس التحرير
عصام كامل

وصول قوات أمريكية إلى ليتوانيا وسط تصاعد حدة التوتر مع روسيا


نشرت الولايات المتحدة 150 فردا من قوات المظلات في ليتوانيا اليوم السبت، في إطار جهودها لطمأنة حلفائها في شرق أوربا بأن حلف الأطلسي سيوفر لها الحماية إذا ما تعرضت لعدوان روسي وسط تصاعد القلق من الأحداث في اوكرانيا.


ومن المقرر نشر 600 جندي أمريكي في بولندا ودول البلقان استونيا ولاتفيا وليتوانيا لإجراء تدريبات برية ومن المتوقع أن يتواجد هذا العدد في المنطقة بالتناوب حتى نهاية العام.

وقالت رئيسة ليتوانيا داليا جريبوسكايتي عند الترحيب بالقوات في قاعدة سياولياي الجوية "في ظل التهديدات نعرف من هم اصدقاؤنا الحقيقيون."

وأضافت "دول البلقان وبولندا تقع على حدود حلف شمال الاطلسي لذا ينبغي أخذ المزيد من الإجراءات الأمنية العاجلة. وصول القوات الأمريكية يأتي في توقيت مناسب وضروري."

وتابعت جريبوسكايتي "إن وجود القوات الأمريكية سيردع من يسعون لزعزعة الاستقرار في أوربا والسلام في المنطقة". لكنها لم تذكر روسيا بالاسم.

وقالت رئيسة ليتوانيا للصحفيين "العدد ليس مهما نظرا لأن تعرض أي من ضيوفنا لأذى يعني مواجهة مباشرة ليس مع ليتوانيا بل مع الولايات المتحدة."

وانضمت دول البلقان لعضوية حلف شمال الاطلسي منذ عام 2004 إلا أنه لم يسبق تواجد قوات اجنبية على ارضيها بشكل دائم ويرجع ذلك جزئيا إلى تفادي إثارة غضب روسيا.
الجريدة الرسمية