رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو..التنمية والائتمان: 500 مليون جنيه لتوريد 18 ألف طن قمح


قال عطية سالم، رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى إن وزارة المالية اعتمدت 500 مليون جنيه، لتوريد القمح من المزارعين، وحتى الآن تلقى البنك 18 ألف طن كمرحلة أولى، خلال العشرة أيام الماضية ومن المتوقع أن تتزايد الكميات مع بداية شهر مايو لتصل إلى 4 ملايين طن.


وأوضح أن مبلغ الـ500 مليون جنيه تم تقسيمها إلى 300 مليون جنيه لهيئة السلع التموينية، و200 مليون جنيه لبنك التنمية الزراعى، لافتًا إلى أن هذا المبلغ مرحلة أولى، ويصل المبلغ الكلى المرصود لشراء القمح إلى 10 مليارات جنيه، وفق قوله.

ونفى سالم إغلاق الشون في وجه المزارعين في محافظتى المنوفية والقليوبية، موضحا أن 356 شونة تابعة للبنك مفتوحة، وتم إلغاء إجازات المشرفين على الشون طوال موسم جنى القمح، وما حدث في المحافظات هو تأخير فتح الشون إلى الأول من مايو، نظرًا لتأخير الحصاد في كلتا المحافظتين.

وناشد سالم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة الآن"، الذي يعرض على قناة "الحياة"، الفلاحين بتوريد القمح إلى الشون التابعة للبنك، وعدم اللجوء إلى التجار الوسطاء الذين يستولون على حقوقهم.

واستشهد بموقف التجار العام الماضى، الذين روجوا لشراء طن القمح بـ380 جنيها، على الرغم من تحديد الوزارة لـ410 جنيهات كحد أدنى، مؤكدًا أن الفلاح الذي يورد القمح لشون البنك يحصل في البداية على 410 جنيهات، وهو الحد الأدنى لسعر القمح، وبعد انتهاء الوزن والفرز يحصل على أمواله كامله، في غضون 48 ساعة.

من جانبه أعلن حمدى عاصى، رئيس قطاع الخدمات بوزارة الصحة، عن تشكيل غرفة عمليات مركزية بالتعاون مع بنك الائتمان الزراعى، بالإضافة إلى غرفة عمليات في الوجه القبلى، وأخرى في الوجه البحرى، لتلقى شكاوى الفلاحين فيما يخص توريد القمح للشون.

ولفت إلى أنه يعقد اجتماعًا موسعًا غدًا مع وكلاء الوزراء ورؤساء البنوك الزراعية في كل المحافظات، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا لمناقشة الأمر ذاته، وتذليل العقبات أمام المواطنين لتشجيعهم على توريد القمح للحكومة والاستغناء عن التجار.


الجريدة الرسمية