رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون يجدد إدانته للتجربة النووية كوريا الشمالية

بان كي مون
بان كي مون

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، مجددا التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء.
وقال الأمين العام - في الجلسة المفتوحة التي عقدها مجلس الأمن الدولي حول حماية المدنيين - "إنني أدين بشدة التصرف المتهور لبيونج يانج، مما يدل على تجاهل صريح للدعوات المتكررة من قبل المجتمع الدولي بالامتناع عن اتخاذ أي تدابير استفزازية أخرى" .. مشيرا إلى أن هذا الاختبار يشكل انتهاكا واضحا وخطيرا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأضاف قائلا "لقد دعوت مرارا وتكرارا القيادة الجديدة في بيونج يانج الي التخلي عن سعيها للحصول على الأسلحة النووية، ومعالجة المخاوف الدولية في هذا الشأن من خلال الحوار، والبدء في بناء الثقة مع الدول المجاورة، وخاصة جمهورية كوريا الجنوبية، والمجتمع الدولي.
وتابع "لقد ناشدت أيضا بيونج يانج أن تركز طاقاتها على ضمان تحقيق مستقبل أفضل للشعب الكوري من خلال معالجة الوضع المتردي لحقوق الإنسان ،وللأسف قد اتوجهت نداءاتي إلى آذان صماء".
وأعرب مون عن شعوره بالقلق العميق إزاء الأثر السلبي لتجربة كوريا الشمالية النووية على الاستقرار الإقليمي..وقال إن بيونج يانج اختارت طريق التحدي،مشيرا الي أن هذه التجربة الثالثة النووية تشكل تحديا خطيرا للجهود العالمية الرامية الي الحد من الانتشار النووي.

الجريدة الرسمية