رئيس التحرير
عصام كامل

العراق وبريطانيا يوقعان اتفاقية لإنشاء مجلس تجارى مشترك

فيتو

وقع العراق وبريطانيا اليوم الثلاثاء على اتفاقية لإنشاء المجلس الوزاري العراقي- البريطاني للتعاون التجاري بين البلدين ،وقع الاتفاقية عن الجانب العراقي وزير الخارجية هوشيار زيباري،فيما وقعها عن الجانب البريطاني وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط اليستر بيرت.

وذكرت الخارجية العراقية في بيان لها مساء اليوم أن اللجنة الوزارية العراقية - البريطانية المشتركة للتعاون التجاري عقدت اليوم اجتماعها الاول في بغداد برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري عن الجانب العراقي ووزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط اليستر بيرت عن الجانب البريطاني وبحضورعدد من كبار المسؤلين والسادة الوزراء من كلا البلدين.
وأضاف البيان انه تم خلال الاجتماع الاتفاق على عقد اِجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بصورة نصف سنوية في كلا البلدين.
وأوضح أن الاجتماع تضمن بحث الفرص المتاحة في السوق العراقية والتركيز على قطاعات معينة كالتعليم والتبادل الثقافي ومجالات البنى التحتية والطيران ومبيعات الدفاع ،اضافة الى سبل تذليل العقبات التي تعرقل التعاون المشترك في مجالات التأشيرات وحركة البضائع والافراد والخطوط الجوية المباشرة .
وتابع انه تم ايضا الاتفاق على عقد اجتماعات منتظمة وبمشاركة عدد اكبر من ممثلين البلدين لازالة العقبات التي تواجه تطوير العلاقات بين البلدين .
وأشار البيان إلى أن الاجتماع شارك فيه من الجانب العراقي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية روز نوري شاويس ونائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك ووزراء التجارة والنقل ورئيس هيئة الاستثمار وممثل عن هيئة المستشارين والامانة العامة في مجلس الوزراء ومعاون رئيس اركان الجيش وممثلين عن وزارات البلديات والأشغال العامة و التعليم العالي والبحث العلمي و النفط .
كما شارك من الجانب البريطاني سايمون كوليس سفير المملكة المتحدة في العراق وأدورد اوكدن المدير الاِستراتيجي في وزارة التجارة والاستثمار والفريق سايمون مايال المستشار الأقدم في وزارة الدفاع والبارونة ايما نيكلسون مديرة مجلس الاعمال العراقي - البريطاني وممثلين عن الشركات والهيئات التجارية البريطانية.
الجريدة الرسمية