رئيس التحرير
عصام كامل

فاينانشال تايمز: الأزمة الأوكرانية تشعل الحرب في القارة الأوربية


قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية: إن الأزمة الأوكرانية تشكل تهديدا أكبر من أي وقت مضي ويلوح في الأفق نزاع عسكري بين موسكو وكييف.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوات النفصالية الموالية لروسيا تحتل المباني في شرق أوكرانيا على الرغم من الأتفاق الرباعي الذي ينص على انسحاب الأنفصاليين من المباني الحكومية التي يسيطرون عليها وتسليم أسلحتهم إلا أنهم تحدوا اتفاق اللجنة الرباعية للاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا، وتصف الحكومة الأوكرانية في كييف الانفصاليين بالإرهابيين بينما يري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الحكومة الأوكرانية المؤقتة غير شرعية.

وترى الصحيفة أن الأزمة الأوكرانية تذكي نار الحرب في القارة الأوربية لأول مرة في هذا القرن، بعد فشل الأتفاق الرباعي في جنيف، فالحل الأمثل بذل مزيد من الجهود الدبلوماسية ولكن يجب على روسيا أن تتأرجع عن موقفها برؤيتها الحكومة الأوكرانية المؤقتة بأنها غير شرعية، لاستمرار المفاوضات لإنهاء الصراع في الأراضي الأوكرانية.

والجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أن طائرات حربية روسية اخترقت المجال الجوي لأوكرانيا عدة مرات خلال 24 ساعة الماضيين.
الجريدة الرسمية