رئيس التحرير
عصام كامل

الظواهرى: متضامن مع إخوان مصر.. وأدعو لأسر الأمريكان


دعا أيمن الظواهرى، زعيم التنظيم، "المسلمين والمجاهدين" إلى خطف غربيين، وعلى الأخص أمريكيين، لمبادلتهم بالمقاتلين المحتجزين.

وأبدى، الظواهرى في تسجيل صوتى له في مقابلة مع الذراع الإعلامية للقاعدة، تضامنه مع جماعة "الإخوان المسلمين" التي تقف بمواجهة الحكومة المصرية منذ عزل الرئيس محمد مرسي العام الماضي.


ورد الظواهري على سؤال بشأن كيف يمكن لـ"المسلمين والمجاهدين" العمل من أجل تحرير الميليشيات المحتجزة، قائلا: "أوصيهم بأسر غربيين وعلى الأخص أمريكيين، قدر ما يستطيعون، لمبادلتهم بالأسرى."

وقام الظواهري، الذي خلف أسامة بن لادن على رأس القاعدة بعد مقتله في باكستان عام 2011، في المقابلة المطولة التي نشرت على جزءين، على موقع "شبكة حنين" الإسلامية، بالرد على مجموعة أسئلة بشأن عدد من القضايا المختلفة والتطورات في مصر واليمن وسوريا.

وأبدى زعيم تنظيم القاعدة تضامنه مع جماعة الإخوان المسلمين، بزعم أنه "لهم الحق في استخدام القوة ضد الظلم الذي يواجهونه، مضيفا: "هاجمهم العلمانيون والجيش بأموال الخليج وبتخطيط أمريكي وتحريض إسرائيلي ومؤامرة صليبية."

وكان الظواهري قد أكد، في الجزء الأول من المقابلة، التي لم يكشف عن موعد تسجيلها، بأن القاعدة مازالت في موقع قوى و"تتوسع" بعد 13 عاما منذ إطلاق الولايات المتحدة حربها على "الإرهاب" بعد هجمات 11 سبتمبر عام 2001، مشيرا إلى أن "اليد العليا هي لمن لا ينسحب.. فمن الذي انسحب ولم ينسحب من العراق وأفغانستان؟"
الجريدة الرسمية