رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. جولة لمحافظ الجيزة ووزيرة البيئة بالعجوزة


أجرى الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، والدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، صباح اليوم السبت، جولة بحى العجوزة، بدأت في السابعة والنصف صباحًا؛ للوقوف على منظومة الفصل من المنبع، والتي بدأ تنفيذها بحى الدقى ثم العجوزة.


وقال عبد الرحمن، إن "تقارير متابعة الأداء للشركات الـ 14 العاملة بالدقى، أكدت أن 8 شركات أداؤها متوسط، وشركتين سيئ، و4 شركات جيدة"، مشيرًا إلى أن التجربة مقبولة حتى الآن والتحسن تدريجى.

وطالب محافظ الجيزة، السكان بعدم دفع أي مبالغ مالية لجامعى القمامة؛ لأن الوزارة تتحمل المقابل المادى للعقود لمدة 6 أشهر في حين تتحمل المحافظة باقى مدة العقود، ولأن التجربة لا تزال تحتاج إلى مزيد من التوعية.

وكشف عبد الرحمن، أنه يجرى حاليًا إعداد قائمة بالشركات والمتعهدين الذين سيتم التعاقد معهم لحى شمال الجيزة، على أن يتم الاعتماد على الشباب والجمعيات الأهلية، مضيفًا أنه سيتم مصادرة أي سيارة للشركات التي تمارس أعمال الفرز في الشارع، كما أن هذه الأعمال محظورة طبقًا للعقد.

وأعلن المحافظ عن عدم توقيع أية غرامات على الشركات المتعاقد معها في الشهر الأول، باعتباره شهرًا تجريبيًّا، ومن جانبها قالت وزيرة البيئة: "إن الجولة تهدف إلى رصد السلبيات الموجودة في بداية التجربة والتي لم يمر عليها أكثر من 10 أيام بالعجوزة وشهر ونصف بالدقى".

وأشارت "إسكندر"، إلى أن التقارير أثبتت أن 30 % فقط من السكان يمارسون الفصل من المنبع ( بقايا الطعام في كيس والمخلفات الصلبة في كيس)، وتعمل الوزارة بالتعاون مع المحافظة والشركات لرفع النسبة 10 % أسبوعيًا بزيادة التوعية والتثقيف وتوزيع بوسترات ومطويات بالمبادرة على السكان، وشملت الجولة كورنيش النيل وشوارع "جامعة الدول العربية وأحمد عرابى وشهاب".
الجريدة الرسمية