رئيس التحرير
عصام كامل

قصة حياة أشهر ثلاث راقصات في مصر.. فيفي عبده من الفرقة الشعبية إلى أحسن راقصة في العالم.. دينا دخلت عالم الرقص من بوابة "الفلسفة".. صافيناز تتعلم الرقص في خمس سنوات والقشاش بداية شهرتها


حياة الراقصات الخاصة دائما ما تكون محاطة بسياج من الغموض والسرية، وتحرص الراقصة على إبعاد أفراد أسرتها وأقاربها عن أعين الصحافة والإعلام على العكس تماما من حياتهن العامة والفنية التي تقترب فيها أكثر من أضواء الشهرة والنجومية والإعلام


فيفي عبده

ومن أشهر الراقصات اللاتي حققن شهرة واسعة منذ السبعينات وأثرن جدلا كبيرا في الشارع الفني عن حياتهن الخاصة، الراقصة "فيفي عبده " اسمها الحقيقي عطيات عبد الفتاح، ولدت في أسرة فقيرة ولها ستة أخوة من والدتها وستة آخرين من والدها، الذي كان يعمل شرطيا برتبة "صول" في إدارة مرور القاهرة.

عاشت عطيات أو فيفي سنوات طفولتها ومعظم شبابها في حي إمبابة، وتعرفت على جارة لها تعمل راقصة في فرقة فنون شعبية، وهي التي أقنعتها بالهروب من بيت والدها، والعمل معها كراقصة في الفرقة، فكانت أولى خطواتها إلى عالم الشهرة والنجومية.
5 زيجات 

تزوجت فيفي عبده خمس مرات، اثنين منهم شرعيا، وثلاثا عرفيا، كان زوجها الأول كمال مجاهد والد ابنتها عزة، والثاني محمد الدراوي والد ابنتها هنادي. 
27 فيلما 

ظهرت فيفي عبده في السينما في بداياتها كراقصة في عدد من الأفلام قبل أن ترشحها المخرجة إيناس الدغيدي للاشتراك في بطولة فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" مع أحمد زكي ويسرا وسماح أنور بعدها أعجب المخرج محمد فاضل بآدائها في الفيلم، فرشحها لمسلسل "ما زال النيل يجري" وكان أول أعمالها للتليفزيون. 
قدمت فيفي عبده 27 فيلما مثل "القاتلة" ثاني تجاربها مع إيناس الدغيدي و"الصاغة" مع لاعب كرة القدم جمال عبد الحميد، و"الثعالب"، و"ليلة القتل"، و"نور العيون"، و"الغجر" و"الفرقة 12"، و"امرأة وخمس رجال". 
شباب امرأة 
كما حققت نجاحا كبيرا على المسرح، وأول مسرحياتها "شباب امرأة" الذي جسدت فيه دور "شفاعات"، الذي سبق أن لعبته الراقصة تحية كاريوكا في الفيلم السينمائي، الذي يحمل نفس الاسم، وأنجح مسرحياتها "حزمني يا" مع حسن حسني وشريف منير ومحمد هنيدي والمطرب مدحت صالح، كما قامت ببطولة مسرحيات "قشطة وعسل"، و"ادلعي يا دوسه"، وأخيرا "روايح" أولى أعمالها على مسرح الدولة. 
أحسن راقصة في العالم 
وحصلت فيفي عبده على لقب أحسن راقصة شرقية في العالم خلال الاحتفال، الذي أقيم في مدينة دالاس الأمريكية تحت إشراف مديرة أشهر معهد للرقص بالولايات المتحدة.

دينا والمحافظة على المقدمة

وثاني هؤلاء الراقصة "دينا" واسمها الكامل دينا طلعت سيد محمد، ولدت دينا عام 1964، واستغرب الكثير عندما علم أنها حاصلة على درجة الماجستير في الفلسفة. 
ولدت دينا في مدينة روما الإيطالية هي وشقيقتها "ريتا"، التي كانت تعمل في مجال الغناء في فترة الثمانينات وقررت الاعتزال وارتداء النقاب.
بدأت دينا شهرتها منذ التسعينات، حافظت على المقدمة رغم زحام الراقصات اللبنانيات والروسيات وقلة من المصريات في مصر. تزوجت دينا من المخرج الراحل سامح الباجوري شقيق المخرج هادي الباجوري وأنجبا ابنها الوحيد علي، الذي يبلغ عمره الآن 14 عاما، كما سبق لها الزواج عرفيا من رجل الأعمال حسام أبو الفتوح وانتهى هذا الزواج بفضيحة كبيرة بعد أن صورها داخل حجرة نومها أثناء العلاقة الحميمية.

صافيناز تحدث زلزالا

وثالث هؤلاء الراقصات الراقصة الأرمينية "صافيناز" ولدت بأرمينيا وتربت بروسيا وبدأت صافيناز رحلتها مع الرقص الشرقي من سنوات قليلة؛ حيث تعلمت الرقص في خمس سنوات، وقررت أن تأتي إلى مصر من أجل الشهرة والانتشار التي لم تأت لها سريعًا؛ حيث قضت صافيناز عدة سنوات بشرم الشيخ كانت تعمل خلالها بالقرى السياحية هناك، ثم انتقلت بعدها إلى القاهرة وشاركت في فيلم القشاش، الذي كان سببا في شهرتها، وانتقلت صافيناز إلى مرحلة جديدة في حياتها بعد هذه الشهرة لتصبح الراقصة الأشهر على الإطلاق في هذه المرحلة.

الجريدة الرسمية