رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية.. جنيهان ارتفاعًا في أسعار الذهب.. اقتراح بتعديل منهجية مؤشر "EGX 70" بالبورصة.. 560 مليون جنيه تكلفة مشروع «تغذية الطلبة».. 6 مليارات يورو تلقتها مصر من بنك الاستثمار الأو


شهد الوضع الاقتصادي المصري خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث المهمة، وعلى رأسها ما شهدته أسعار الذهب من صعود: حيث ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الجمعة، مقارنة بالأمس، ليرتفع الجرام نحو جنيهين، وسجل عيار "21" نحو 267.8 جنيهًا للجرام.

وسجل عيار "24" نحو 306 جنيهات للجرام، وبلغ سعر العيار "18" نحو 229.5 جنيها للجرام.

وبلغ سعر الجرام عيار "22" نحو 280.5 جنيها، فيما سجل عيار "14" نحو 178.5 جنيها، وحقق سعر الجنيه الذهب 2142.5 جنيها.
وكشف محسن عادل، نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار، عن تقدم "الجمعية" بمقترح لإدارة البورصة بتعديل منهجية مؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة "EGX 70".

وأشار "عادل"، خلال مشاركته في المؤتمر الثامن لأسواق المال "ترند 2014" إلى أن أبرز التعديلات التي قدمتها الجمعية، هو ضرورة ألا تقل نسبة التداول الحر عن 10% لانضمام الشركات المقيدة بالبورصة لمؤشر المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقال: "من غير المعقول السماح لشركتين فقط في التحكم بمؤشر "EGX 70" بالرغم من أن نسبة التداول الحر عليها لا تتجاوز 1% فقط".
وقال أحمد الوكيل رئيس غرفة الإسكندرية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض: إن المشروع الإقليمي "ميد دايت" يجمع الغرف التجارية من مصر وإيطاليا وإسبانيا ولبنان وتونس، ويطلق غدا السبت، المؤتمر التعريفي لأجهزة الحكم المحلي بالإسكندرية، في إطار برنامج التعاون عبر الحدود في البحر المتوسط، CBC ENPI والممول من الاتحاد.

وأضاف الوكيل: أن المشروع سيتكامل مع المشروع الثنائي بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوربي لتغذية طلبة المدارس والذي سينفذه برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة بقيمة 560 مليون جنيه.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى نشر الوعي نحو العادات الغذائية الصحية وترويج الغذاء التقليدي لدول البحر الأبيض ومكوناته، فضلا عن تنمية العادات الغذائية السليمة لطلبة المدارس ودعم المطاعم من خلال تدريبهم على تقديم غذاء صحي وعالي الجودة، ودعم السياحة من خلال تنظيم مهرجانات للأغذية التقليدية المصرية والمتوسطية والذي سيستمر لمدة ثلاث سنوات بموازنة نحو 50 مليون جنيه.

وارتفعت أسعار الذهب مع ازدياد التوترات السياسية بشأن أوكرانيا وساعدت عمليات الشراء المرتبطة بالعقود الخيارية على تعافي المعدن النفيس بعد تراجعه الحاد في المعاملات المبكرة بعد أن هوى إلى أدني مستوى له في شهرين ونصف الشهر.

وقال الدكتور نادر رياض رئيس اتحاد الغرف المصرية الأوربية: إن الاتحاد الأوربي هو الشريك التجاري والاستثماري والسياحي الأول لمصر، وأنه مصدر أكثر من 50% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الأوربية لكل دول البحر الأبيض.

وأضاف رياض أن مصر تلقت أكثر من 6 مليارات يورو من بنك الاستثمار الأوربي وهو ما يتجاوز 25% من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض المتوسط، وأكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص في مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن التبادل التجاري مع الاتحاد الأوربي يشكل أكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذي ارتفع إلى 23.4 مليار يورو وتناقص العجز بالميزان التجاري إلى 4.4 مليارات يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التي تجاوزت 9.7 مليارات يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3.5 مليارات يورو.

الجريدة الرسمية