رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يدين التجربة النووية لكوريا الشمالية

مجلس الأمن الدولى
مجلس الأمن الدولى

أدان مجلس الأمن الدولى بشدة التجربة النووية التى أجرتها كوريا الشمالية اليوم.

جاء ذلك خلال جلسة مشاورات عاجلة لأعضاء المجلس اليوم الثلاثاء لمعالجة الحالة الخطيرة الناجمة عن التجربة النووية التى أجرتها جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.


وتلا وزير خارجية كوريا الجنوبية، الذى تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس فى الشهر الجارى، بيانا صحفيا أكد فيه أن أعضاء مجلس الأمن، بما فى ذلك الصين - أدانوا بشدة التجربة النووية التى أجرتها كوريا الشعبية الديمقراطية اليوم، باعتبارها تمثل انتهاكا فاضحا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخاصة القرار رقم 1718 لعام 2006 و لعام 20091874 و العام الحالي2087،كما أنها تهدد السلام والأستقرار فى شبه الجزيرة الكورية والعالم.

وذكر البيان "وتمشيا مع هذا الالتزام وخطورة هذا الانتهاك، فإن أعضاء مجلس الأمن سيبدأون على الفور العمل من أجل اتخاذ التدابير المناسبة الواردة فى قرارات المجلس .

وردا على سؤال بشأن وجود علاقة بين اجراء هذه التجربة النووية الثالثة لكوريا الشمالية،وتولى كوريا الجنوبية رئاسة مجلس الأمن فى فبراير الجاري، قال وزير الخارجية الكورى "أظن أن هناك علاقة".

ومن جانبها، قالت مندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة السفيرة سوزان رايس "إن إجراء كوريا الشمالية لثالث تجربة نووية يمثل خرقا واضحا ومستفزا لقرارات مجلس الأمن الدولى وتحديا سافرا لإرادة المجتمع الدولي".
ووصفت السفيرة سوزان رايس هذه التجربة النووية الجديدة بأنها "تمثل تهديدا للعديد من دول العالم ،بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية".
الجريدة الرسمية