رئيس التحرير
عصام كامل

الجيزة ترفض التجديد لـ"الوطنية" للنظافة لعدم التزامها بالتعاقد


قررت محافظة الجيزة، عدم تجديد التعاقد مع الشركة الوطنية المنوط بها نظافة حى الهرم والتي ينتهى التعاقد معها 26 مايو المقبل.

وأرجع الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، عدم التجديد إلى عدم التزام الشركة ببنود التعاقد وما ترتب عليه من سوء الأداء، إضافة إلى تقارير الرقابة الميدانية وأجهزة الرصد والمتابعة والتي أكدت عدم إرضاء المواطن عن مستوى النظافة بالحى.


وأعلنت المحافظة الانتهاء من وضع خطة عاجلة وبديلة للشركة الوطنية يبدأ تنفيذها من اليوم التالى لانتهاء التعاقد.

وأكد المحافظ خلال الاجتماع العاجل الذي عقده أمس مع عزت الخرصة رئيس هيئة نظافة وتجميل الجيزة، ومحمد الشافعى رئيس حى الهرم، أن الخطة تعتمد على تشكيل مجموعات عمل وفرق من العمالة والسائقين وتوفير المعدات اللازمة من سيارات ولوادر ومكابس وتكون جاهزة للتحرك.

وأضاف أنه سيتم تشكيل إدارة متخصصة لمتابعة أعمال النظافة بالحى الذي يتميز بالكثافة السكانية العالية وكثرة المخرجات من قمامة ومخلفات هدم والتي تصل إلى 550 طنا يوميًا.

وأشار إلى أن المحافظة ستقوم بتوفير كامل الدعم والتحفيز للعمال والسائقين والمشرفين، إذا تم تحقيق إنجاز على الأرض، مشيرًا إلى أنه سيتم تقسيم الحى إلى قطاعات للعمل وتعيين مسئول بكل قطاع.

من جانبه أكد عزت الخرصة رئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل، أنه تم توفير السيارات التي ستعمل بمنظومة النظافة بعد انتهاء عقد الشركة، كما تم توفير 90 صندوق قمامة لتوزيعهم على جميع قطاعات حى الهرم وتجهيز 6 صناديق هوك سعة 16 م3 لوضعها بالمناطق ذات الكثافة السكانية العالية والمناطق التي تتسم بكثرة الأسواق بها مشيرًا أنه تم تقسيم الحى إلى 4 قطاعات.

أضاف أنه سيتم إعادة توزيع العمال المخصصين لكنس الشوارع طبقًا للكثافات السكانية، حيث يجرى حاليًا إعداد برنامج عمل للعمال لتغطية جميع شوارع الحى عن طريق ورديتين صباحية ومسائية.

كانت هيئة نظافة وتجميل الجيزة قد تعاقدت مع إحدى شركات النظافة الوطنية لأعمال جمع ونقل القمامة من الوحدات السكنية والمحال التجارية بحى الهرم، إلى جانب كنس الشوارع لخدمة ما يقرب من 160 ألف أسرة، وذلك لمدة عام بدأت في 26 مايو 2013 إلا أن الرقابة الصارمة من أجهزة المحافظة على أعمال الشركة وتوقيع غرامات عليها في حالة التقاعس وعدم الالتزام ببنود التعاقد كانت سببًا رئيسيًا في عدم مد التعاقد.

وطالب المحافظ من رئيس هيئة النظافة تحقيق نقلة كبيرة في نظافة منطقة هضبة الأهرام بعد تعدد شكاوى المواطنين من تراكم القمامة ونقل التجربة الناجحة التي حققتها الهيئة خلال الأيام الماضية بشارع فيصل.
الجريدة الرسمية