رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن وفلسطين توقعان البرنامج التنفيذى لاجتماعات اللجنة المشتركة

علما الأردن وفلسطين
علما الأردن وفلسطين

وقعت الأردن وفلسطين اليوم الثلاثاء البرنامج التنفيذى لمحضر اجتماعات اللجنة الأردنية/ الفلسطينية المشتركة التى عقدت فى رام الله فى شهر أكتوبر الماضى واشتمل على العديد من الوسائل لتعزيز حجم التبادل التجارى بين الجانبين.



ووقع البرنامج وزير الصناعة والتجارة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنى الدكتور حاتم الحلوانى ووزير الاقتصاد الفلسطينى جواد ناجى.

وأكد الحلوانى أهمية بذل الجهود المشتركة فى البلدين سواء فى القطاع العام أو الخاص لتفعيل الاتفاقيات والبرامج التى تم التوقيع عليها خلال أعمال اللجنة العليا ووضعها موضع التنفيذ لتمكين القطاع الخاص من القيام بالدور المأمول منه.

ودعا إلى تطوير المشاريع الاستثمارية المشتركة وتذليل أى عقبات قد تعيق نمو المبادلات التجارية وتوسيع مجالاتها، مشيرا إلى أنه سيتم عقد ورشات عمل ولقاءات تعريفية فى كلا البلدين لوضع كل مؤسسات القطاع الخاص الأردنى والفلسطينى بصورة التسهيلات والحوافز التى توفرها هذه الاتفاقيات.

بدوره، أشار وزير الاقتصاد الفلسطينى الدكتور جواد ناجى إلى الدعم المتواصل الذى يقدمه الأردن للسلطة الفلسطينية على مستوى المحافل السياسية والاقتصادية.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجارى بين البلدين لم يرتق إلى مستوى العلاقات السياسية الكبيرة بين البلدين، مبينا أن حجم التبادل التجارى بين فلسطين وإسرائيل يبلغ نحو 4 مليارات دينار فى حين لم يتجاوز مع الدول العربية كافة 100 مليون دينار فقط.

ودعا إلى العمل الجاد لإزالة المعوقات الإدارية والفنية التى يتحمل مسئوليتها الجانبان، مؤكدا أن أكبر العوائق التى تحول دون زيادة التعاون الاقتصادى بين الجانبين هو الاحتلال الإسرائيلى.

وقال إن البرنامج التنفيذى للجنة اشتمل على العديد من المجالات التى ستعزز العلاقات بين الجانبين، مؤكدا أن السلطة الفلسطينية ستعمل بشكل عاجل على إيجاد المركز التجارى الدائم للصناعات الأردنية فى فلسطين مثلما سيكون مركزا دائما للصناعات الفلسطينية فى الأردن.

يذكر أن حجم التبادل التجارى بين الأردن وفلسطين ارتفع خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضى بنسبة 16.8 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2011 ليصل إلى 73 مليون دينار مقارنة مع 63 مليون دينار (الدولار الأمريكى يساوى 0.708 دينار أردنى)

الجريدة الرسمية