رئيس التحرير
عصام كامل

قوات أوكرانية تقتل خمسة مسلحين موالين لموسكو


قتلت قوات أوكرانية ما يصل إلى خمسة مسلحين موالين لموسكو يوم الخميس مع اقترابها من معقل عسكري للانفصاليين في شرق أوكرانيا وردا على هذا بدأت روسيا تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود مما أثار المخاوف من توغل القوات الروسية.


ودعا أولكسندر تيرتشينوف القائم بأعمال رئيس أوكرانيا روسيا يوم الخميس إلى سحب قواتها من على الحدود مع بلاده ووقف التدخل في شئون أوكرانيا وإنهاء "ابتزازها"، ووجه تيرتشينوف كلمة مقتضبة للأمة بعد إعلان روسيا بدء تدريبات عسكرية قرب الحدود ردا على التصعيد في أوكرانيا.

ومن المفترض بموجب اتفاق دولي تم توقيعه في جنيف الأسبوع الماضي أن تنزع الجماعات المسلحة غير المشروعة في أوكرانيا -والتي تضم متمردين مؤيدين لروسيا يحتلون أكثر من عشرة مبان عامة في شرق البلاد- أسلحتها وتعود أدراجها.

لكن المسلحين لم يبدوا إشارة على الالتزام بالاتفاق وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية يوم الخميس إن قواتها المدعومة من الجيش أزالت ثلاث نقاط تفتيش تحرسها جماعات مسلحة في مدينة سلافيانسك التي يسيطر عليها الانفصاليون.

وقالت الوزارة في بيان "خلال اشتباك مسلح قتل ما يصل إلى خمسة إرهابيين"، وأضافت أن شخصا أصيب في صفوف القوات الحكومية، وذكرت متحدثة باسم الانفصاليين في سلافيانسك أن مقاتلين قتلا في اشتباك بنفس المنطقة شمال شرقي وسط المدينة.

وعزز الكرملين قواته على الحدود مع أوكرانيا ويقول إن من حقه حماية الناطقين بالروسية إذا تعرضوا لتهديد. وكان هذا هو السبب الذي ساقته روسيا عند ضمها لشبه جزيرة القرم الشهر الماضي. ويقدر حلف شمال الأطلسي قوام القوات الروسية على الحدود بما يصل إلى 40 ألف جندي.
الجريدة الرسمية