رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية: ارتفاع طفيف في أسعار الذهب.. وعيار "24" يسجل 303.6 جنيهات.. تورط بنك في عملية غسيل الأموال.. الصناعة: لا تأجيل لانتخابات مصممي الفنون التطبيقية.. 2.9 مليار جنيه إجمالي قيمة التداول


شهد الوضع الاقتصادى المصرى خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث المهمة، وعلى رأسها ما شهدته سوق الذهب حيث ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الخميس، بشكل طفيف، وسجل عيار "21" نحو 265.7 جنيهًا للجرام.


وسجل عيار "24" نحو 303.6 جنيهات للجرام، وبلغ سعر العيار "18" نحو 227.8 جنيهًا للجرام.

وبلغ سعر الجرام عيار "22" نحو 278 جنيهًا، فيما سجل عيار "14" نحو 177 جنيهًا، وحقق سعر الجنيه الذهب 2125.9 جنيهًا.

قال مصدر مصرفى رفيع المستوى: إن وحدة غسيل الأموال التابعة للبنك المركزى المصرى، تشتبه في أحد البنوك الأجنبية العاملة في مصر، في عملية غسيل الأموال. موضحا أن البنك المشار إليه تلقى ودائع من شركات مجهولة الهوية بمبالغ طائلة "لم يفصح عنها المصدر" ليضع البنك نفسه في خانة التقصى.

من جانبه، قال عاطف حرز الله الخبير المصرفى: إن عملية غسيل الأموال تعود بالسلب على الاقتصاد القومى، وتؤدي لارتفاع الأسعار، وزعزعة الموقف المالى المحلى، مشيرا إلى أنه تجب معاقبة المتورطين في هذه الجرائم وفقا للقانون المصرفى.

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء والتشييد بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن قرار رفع أسعار الطاقة سيثير حالة من القلق داخل المجتمع المصري، بالرغم من أن القرار سيكون على الشرائح الأعلى من المجتمع.

وأضاف الزيني: "كنت أتمنى رفع أسعار الطاقة على الشركات الأجنبية المنتجة للأسمنت في مصر، بدلًا من رفعها على الشعب المصري، والدعم المقدم للطاقة منذ زمن كان، أيضًا، يقدم لمصانع وشركات الأجانب، وهذا غير عادل، مع العلم بأن شركات الأسمنت تغالي وترفع الأسعار بصورة باهظة، وارتفع سعر الأسمنت 300 جنيه منذ بداية الربع الأول من عام 2014 دون وجود مبررات حقيقية لهذه الارتفاعات.

ويرى الزيني أن الحكومة مؤقتة لحين انتخاب رئيس للجمهورية ومجلس للشعب، وبالتالي يجب عدم إصدار قرارات مهمة تثير السخط لدى المواطن المصري، قائلا: "أنا عرضت على وزير المالية السابق، تعظيم خزينة الدولة بمبلغ 2 مليار جنيه من خلال إضافة ضريبة على المبيعات من المنبع على الأسمنت، وستجلب للحكومة مبلغًا كبيرًا يسد جزءًا من الاحتياج القائم، إلا أن هذا الاقتراح لم يجد صدى من قبل الحكومة، ولكني لا أعلم هل حكوماتنا هي حكومة أجنبية تعمل لصالحهم فقط على حساب المواطن المصري أم ماذا..؟!!"

وأشار الزيني إلى أن أسعار النقل الثقيل مستقرة دون ارتفاع، بالرغم من مطالبة السائقين والعاملين برفع أسعار النقل، إلا أن هذا الأمر غير مطروح، الآن، بسبب الحالة الاقتصادية للبلاد.

أكد مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، أنه لم يصدر من الوزير أي قرار بوقف انتخابات نقابة مصممى الفنون التطبيقية، وقال المصدر في تصريح خاص لـ"فيتو": إن الوزارة استجابت لرغبة الجمعية العمومية، بما لديها من مستندات، بطلبها حل مجلس إدارة النقابة والدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة.

وأكد المصدر أن انتخابات النقابة في موعدها غدا، ولم تصدر أي قرارات من شأنها تغير الموقف، لافتا إلى أن إلغاء الانتخابات أو وقفها أمر يختص به القضاء وليس الوزارة، مشيرا إلى أن الصناعة اتبعت "الطريق القانونى" في أزمة النقابة.

سجل إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية، خلال تعاملاتها الأسبوع الجارى، والذي اقتصر على جلستين فقط بسبب الإجازات، نحو 5.3 مليارات جنيه.

بينما بلغ حجم التداول نحو 606 ملايين ورقة مالية منفذة على 71 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول 5.3 مليارات جنيه وكمية تداول بلغت 1.77 مليار ورقة منفذة على 164 ألف عملية، خلال الأسبوع قبل الماضي.

أما بورصة النيل، فسجلت تداولات بقيمة 3.2 ملايين جنيه، وكمية تداول بلغت 1.1 مليون ورقة مالية منفذة على 575 عملية خلال الأسبوع.

واستحوذت الأسهم على 66.02 % من إجمالى قيمة التداول داخل المقصورة، في حين مثلت قيمة التداول على السندات نحو 33.98 % خلال الأسبوع.
الجريدة الرسمية