رئيس التحرير
عصام كامل

زهران: حكومة قنديل عاجزة عن حل أزمة الطاقة فى شهور الصيف

الدكتور إبراهيم زهران
الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولى

أكد الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولى، أن الحكومة ووزارة البترول عاجزة عن حل أزمة الطاقة خلال شهور الصيف المقبلة، حيث إنها تنتظر حدوث الأزمة لكى يتم استيراد شحنات من البترول الخام والسولار لحل الأزمة وقتيا، ولا يوجد حل من قبل الحكومة طويل الأجل لأزمة الطاقة المتكررة فى الصيف.

وكشف "زهران" لـ "فيتو"، عن اقتراب حدوث أزمة سولار خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل بسبب حصاد المحاصيل الزراعية، لافتا إلى أنه سيكون هناك طوابير وسوق سوداء خلال هذه الأزمة لعدم وجود كميات كافية من السولار.
وأرجع أزمة الطاقة إلى عدم وجود تمويل على عكس ما تعلنه الحكومة ووزارة البترول، بأن سبب الأزمة هو سوء استهلاك أو عمليات التهريب، مؤكدا أن الحكومة تكذب على المواطنين؛ لأنه إذا كانت الأزمة سببها عمليات التهريب، فمن المسئول عنها .
وأضاف "زهران" أنه من المفترض أن تقوم وزارة البترول بضخ وتوريد 40 ألف طن سولار يوميا إلى محطات الوقود لسد الاحتياجات، إلا أنها لم تورِّد نصف هذه الكميات، واصفا تصريحات وزير البترول بشأن ضخ الوزارة 35 ألف طن يوميا "بالكاذبة"؛ لأنه بالفعل لا يوجد منتج على حد قوله.
واقترح " زهران" أن تقوم وزارة البترول باستيراد الزيت الخام بدلا من استيراد المنتج، ويتم تشغيل معامل التكرير التى تعمل الآن بنصف طاقتها الإنتاجية، مما يزيد من عمليات الإنتاج اليومية بالإضافة إلى تطوير المعامل بحيث يتم تحويل المازوت إلى سولار، كما أنه يجب تطوير النقل النهرى من 0,3% إلى 0,5% مما يؤدى إلى توفير 2 مليون طن سولار سنويا، بالإضافة إلى تحويل محطات كهرباء السكك الحديدية من مازوت إلى غاز، وأيضا تشجيع وسائل النقل للعمل بالغاز الطبيعى، كل ذلك ينهى الأزمات المتكررة فى الطاقة نهائيا، ولكن الحكومة الحالية لا ترغب فى ذلك.
الجريدة الرسمية