رئيس التحرير
عصام كامل

وزير البيئة: نقل المصانع خارج الكتلة السكنية صعب ويحتاج دراسة

وزير الدولة لشئون
وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور خالد فهمى

قال وزير الدولة لشئون البيئة الدكتور "خالد فهمى": إن القرار الخاص بنقل مصانع الأسمنت خارج الكتلة السكنية ليس بالقرار السهل، ويتم حاليا دراسته على أرض الواقع لمعرفة فوائده وأضراره.


وأكد الوزير -خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير البيئة اليوم الثلاثاء، عقب افتتاحه مشروع استبدال الفلاتر الإلكتروستاتيكية إلى فلاتر نسيجية بشركة أسمنت بورتلاند طرة بحلوان- على ضرورة وضع العاملين بالمصانع فى الاعتبار، حيث إنهم يمثلون أغلب سكان المنطقة، لافتا إلى أنه يتم العمل حاليا على أن تقوم المنشأة بتوفيق أوضاعها فى مكانها.

وأشار الوزير إلى أن هناك حلولا قصيرة الأجل وطويلة الأجل، قائلا: إن النقل هو الحل طويل الأجل، فالنقل ليس فقط فك وتركيب المعدات، ولكن يجب أن نفكر أيضا فى إعادة تصحيح الموقع وماذا سنفعل بالمكان الحالى، خاصة أن تربة المصنع لا تصلح لإقامة مبان سكنية عليها، مؤكدا ضرورة استغلال موارد الدولة بشكل يحقق توافقا بين صحة المواطنين والصناعة.

وأضاف فهمى: "إن النجاح يأتى تراكميا وليس فجائيا، فإننا أصبحنا نجد الصناعة فى الوقت الحالى تقترض لعمل مشروعات بيئية وتوفيق أوضاعها البيئية، وهو الأمر الذى كان من الصعب أن نراه فى النظام القديم"، مشيرا إلى أن هناك توجها جديدا سيتم اتباعه فى الوزارة، وهو الإعلان عن موازنتها والموقف الحالى لها كل 3 أشهر.
الجريدة الرسمية