رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الآثار يستعرض مع الـ"جايكا" نتائج وتقييم أداء الدورات التدريبية


أعرب الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، عن تقديره لما تم إنجازه من البرنامج التدريبى الذي تنفذه هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بالتعاون مع وزارة الآثار، للأثريين والمرممين العاملين بالمتحف المصرى الكبير.


جاء ذلك خلال استقبال وزير الآثار لوفد الجايكا اليابانية اليوم الأربعاء، لاستعراض نتائج وتقييم أداء الدورات التدريبية التي نفذتها الجايكا على مدى العامين والنصف الماضيين من المدة المقررة للبرنامج والتي تستغرق خمس سنوات.

وشدد وزير الآثار على أهمية هذه الدورات التدريبية، التي يقوم عليها خبراء في ترميم وصيانة الآثار من الجامعات ومراكز الأبحاث اليابانية، من أجل تحقيق الإدارة الملائمة للمجموعات الأثرية المقرر عرضها ضمن سيناريو العرض المتحفى للمتحف عند افتتاحه، لافتا إلى أنه من الضروري للمتدربين أن يكونوا على دراية بمحتويات جميع أنشطة الترميم والصيانة التي تتعلق بترميم المقتنيات الأثرية.

وأشار إلى أن الدورات تبلورت في ترميم المقتنيات الأثرية المصنوعة من الأخشاب والأحجار والنسيج، والتدريب على التحكم البيئي، وطريقة التخزين، والأرشفة، وإدارة مكافحة الآفات، وقياس الابعاد للأثر وقاعدة بيانات المجموعات الأثرية، وعلى أحدث طرق التغليف والنقل والتي تفوق فيها الجانب اليابانى.

من جانبه قال الدكتور محمد مصطفى المشرف على مشروع المتحف المصرى الكبير: إن المجموعات الأثرية للمتحف تعد أهم الممتلكات التي تقوم عليها أنشطة المتحف لذلك من الضروري أن يكون فريق العمل ومركز الترميم على دراية بطريقة التعامل وإدارة المجموعات الأثرية الثمينة.
الجريدة الرسمية