رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يخيِّر عباس بين السلام مع حماس أو مع إسرائيل


حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأربعاء، من محادثات المصالحة مع حركة حماس، قائلًا إن عليه أن يختار بين السلام مع إسرائيل أو الحركة الإسلامية المعادية لإسرائيل.

وسأل نتنياهو خلال تصريحات للصحفيين في اجتماع مع وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس "هل يريد (عباس) السلام مع حماس أم السلام مع إسرائيل؟". وأضاف: "لا يمكن أن يجتمع السلام مع حماس والسلام مع إسرائيل. أتمنى أن يختار السلام. وهو لم يفعل ذلك حتى الآن".



من جانبه ضخم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من تحذير نتنياهو قائلًا إن توقيع عباس على اتفاق مصالحة مع حماس يعادل "التوقيع على إنهاء المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وأجرى ممثلون من منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس جلسة مصالحة أمس الثلاثاء في قطاع غزة هي الأولى منذ أن نشب صراع عام 2007، فقدت خلاله القوات الموالية لعباس السيطرة على القطاع لصالح حركة حماس التي تعارض السلام مع إسرائيل.

وفي هذا الصدد أكد مصدر فلسطيني أن فتح وحماس توصلتا ليل الثلاثاء/ الأربعاء "إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة أسابيع"، ذلك خلال اجتماع عقد في قطاع غزة بين حماس ووفد من فتح.

وأكد المصدر المشارك في اللقاء لوكالة فرانس برس طالبًا عدم الكشف عن هويته أنه "تم أيضًا إحراز تقدم في ملف الانتخابات".

من جانبه قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية والعضو في وفد المصالحة مصطفى البرغوثي، إن "النقاش بناء وغير مسبوق ولدينا مؤشرات بإحداث اختراق حقيقي في إنهاء الانقسام".

وذكر البرغوثي للصحفيين في غزة، أن "لقاءات المصالحة تناقش وضع خارطة طريق لإنهاء الانقسام تتضمن تشكيل حكومة توافق وتحديد موعد للانتخابات الرئاسية والتشريعية، إضافة إلى استئناف اجتماعات اللجنة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية".

ع.ج.م/ ع.غ (رويترز، أ ف ب، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية