رئيس التحرير
عصام كامل

علام: طلب إثيوبيا بإلغاء المعاهدات الدولية "خبل سياسي"


قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق رئيس لجنة الري بحزب المصريين الأحرار، إن تصريحات تيدروس أدهانوم، وزير الخارجية الإثيوبي الذي نقلها مركز والتا الإعلامي الإثيوبي اليوم الأربعاء، والتي تطالب بالتخلي عن معاهدتى عامى 1929 و1959 اللتين يرجع تاريخهما إلى العهد الاستعمارى، خبل سياسي. 

وأضاف علام في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن لأحد إلغاء الاتفاقيات الدولية الموقعة بين الدول والقانون الدولي صارم في هذا الشأن.

وأشار وزير الموارد المائية والري الأسبق إلى أنه يتعين على إثيوبيا التفاوض مع مصر لتقديم حلول لأزمة "سد النهضة" لتقليل الضرر، مؤكدا أن تصريحات وزير خارجية إثيوبيا عن أن السد سيتسبب في نهضة اقتصادية بدول حوض النيل وشمال أفريقيا خطأ وكذب وعليهم أن يرجعوا لتقارير اللجنة الثلاثية الدولية لمعرفة الأضرار الجسيمة للسد على دول المنابع مصر والسودان.

وأوضح علام أن هناك تحركات مصرية رفيعة المستوى في الملف في الوقت الحالي ونتواصل مع حكومات أفريقيا والقرن الأفريقي للحفاظ على حقوق مصر التاريخية في مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا.

وأكد وزير الموارد المائية والري الأسبق أن مصر تؤجل التحرك السياسي في ملف السد إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة للحفاظ على الحقوق المصرية في مياه النيل.
الجريدة الرسمية