رئيس التحرير
عصام كامل

«القابضة» تسلم «البترول» تقرير توصيل الغاز الطبيعى للمنازل.. 501 ألف وحدة في 22 محافظة لترشيد استهلاك البوتاجاز.. خطة عاجلة لتعويض فترة التباطؤ.. 14 شركة تنفذ المشروع.. و800 ألف وح



أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إدخال الغاز الطبيعى لأول مرة إلى الوحدات السكنية بمدينة بدر ومنطقتى الصف بالجيزة و العامرية بالإسكندرية اعتبارًا من أبريل الجاري في إطار برنامج العمل المكثف الذي ينفذه قطاع البترول للتوسع في توصيل الغاز الطبيعى في مختلف مناطق ومحافظات مصر.


توصيل الغاز الطبيعي إلي 501 ألف وحدة

وأشار التقرير الذي تلقاه المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية من المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إلى أن عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعى خلال العام المالى الحالى 2013/2014 بلغ حتى الآن 501 ألف و 400 وحدة سكنية .

محافظات تنعم بالغاز

وتضم قائمة المحافظات التي تم إدخال الغاز الطبيعي بها «الغربية والمنوفية والقليوبية والدقهلية وقنا والأقصر وأسوان والقاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والبحر الأحمر ودمياط وكفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وجنوب وشمال سيناء والفيوم».

تعويض فترة التباطؤ

وأكد التقرير أن العمل يمضى على قدم وساق لتوصيل الغاز لأكبر عدد من الوحدات السكنية خلال الفترة المتبقية من العام المالى الحالى لتعويض الفترة التي شهدت تباطؤا في معدلات التنفيذ نتيجة الظروف التي شهدتها البلاد خلال الربع الأول من العام باعتباره الحل الأمثل لترشيد استهلاك البوتاجاز، حيث يسهم توصيل الغاز في تخفيف عبء الدعم الموجه له في الموازنة العامة للدولة.

14 شركة تعمل علي تنفيذه

وأوضح التقرير أن البرنامج يتم تنفيذه من خلال 14 شركة تعمل في مجال توصيل الغاز لسرعة تنفيذ برنامج العمل، وقد تم توفير التمويل اللازم له بالتنسيق مع وزارتى التخطيط والمالية بما يساهم في إعطاء دفعات لهذا المشروع القومى.

ونوه التقرير إلى أن هناك العديد من المناطق بالمحافظات شهدت توصيل الغاز لأول مرة، كما أن هناك اهتماما بالتوسع لتوصيل الغاز في المناطق الشعبية ذات الكثافة السكنية الكبيرة.

800 ألف وحدة في خطة العام الجديد

كما أشار التقرير إلى خطة توصيل الغاز الطبيعى خلال العام المالى القادم 2014-2015، حيث من المخطط توصيل الغاز إلى نحو 800 ألف وحدة سكنية بمختلف المناطق في محافظات مصر وأن هناك تركيزًا على مناطق الصعيد والمدن الجديدة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعى في ضوء آلية التمويل اللازمة لدفع هذا المشروع والالتزام بالخطة الموضوعة والتي تعد الركيزة الأساسية لتنفيذ الخطة الطموح والانطلاق بهذا النشاط.

وأهاب المهندس جمال حجازى نائب رئيس الشركة القابضة للغازات لأنشطة توصيل الغاز الطبيعى المواطنين بمختلف مناطق محافظات مصر بسرعة التعاقد مع الشركات العاملة في مجال توصيل الغاز لوحداتهم السكنية بما يتيح لهم الاستفادة من أسعار التوصيل المقررة خلال فترة تنفيذ المشروع.
الجريدة الرسمية