رئيس التحرير
عصام كامل

إدارة «أوباما» تبلغ «الكونجرس» عزمها استئناف المساعدات العسكرية إلى مصر


أرسلت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، خطابا إلى الكونجرس، يفيد بأن مصر «تتمسك بمعاهدة السلام التي استمرت 35 عامًا مع إسرائيل، تمهيدًا للحصول على بعض المساعدات العسكرية لمكافحة الإرهاب».


ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مصدر في الكونجرس، قوله، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أرسل هذه الشهادة إلى الكونجرس، الثلاثاء، مشيرا إلى أن ذلك يمهد الطريق للإفراج عن طائرات «الأباتشي» لمصر، والتي تم إيقافها بعد عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، في الثالث من يوليو الماضي.

وأوضحت الوكالة الأمريكية، أن استئناف المساعدات لمصر، يعني أن «البيت الأبيض راض عن الخطوات التي اتخذتها مصر نحو الديمقراطية».

كانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي، قالت في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن «كيري» أبلغ وزير الخارجية المصري في اتصال هاتفي عن أن شهادة إدارة «أوباما» أمام الكونجرس جاءت حول حفاظ مصر على العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب وانتشار الأسلحة.

وذكرت «أسوشيتد برس»، أن «كيري» سيلتقي رئيس المخابرات المصرية اللواء محمد فريد تهامي في واشنطن، اليوم الأربعاء، دون أن تعطي مزيدا من التفاصيل حول اللقاء.
الجريدة الرسمية